تحت مظلة منح قطر صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقيتين لتطوير برامجه واستقطاب الطلاب من الدول النامية

صندوق قطر للتنمية: مبادرة التمكين الاقتصادي للشباب التونسي
1 يونيو، 2021
صندوق قطر للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع جمهورية جيبوتي لدعم مشروع مؤسسة التعليم فوق الجميع والبنك الدولي لتسجيل 35,000 طفل غير ملتحقين بالمدارس
9 يونيو، 2021

تحت مظلة منح قطر

صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقيتين لتطوير برامجه واستقطاب الطلاب من الدول النامية

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقيتين تحت مظلة منح قطر مع كل من معهد الدوحة للدراسات العليا وجامعة لوسيل، حيث تم توقيع الاتفاقيتين عبر تقنية الاتصال عن بعد.

وبهذه المناسبة قال السيد مسفر الشهواني، نائب المدير العام للمشاريع في صندوق قطر للتنمية:” هذه الاتفاقيات تركز على استثمار البنية التحتية التعليمية الموجودة في دولة قطر لتحقيق أهداف دولة قطر فيما يتعلق بالتنمية الدولية. حيث ان الصندوق حريص على التكامل والتعاون مع جميع المؤسسات الوطنية بما يخدم الأهداف المشتركة لنا و لهذه المؤسسات”

اتفاقية بين صندوق قطر للتنمية ومعهد الدوحة للدراسات العليا

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مع معهد الدوحة للدراسات العليا، حيث تأتي هذه الشراكة كجزء من منح قطر. وتهدف هذه الاتفاقية لاستقطاب الطلبة الدوليين من الدول النامية لاستكمال تعليمهم في أحد برامج الدراسات العليا التي يطرحها المعهد. تجدر الإشارة إلى أن هذه الشراكة ليست الأولى من نوعها، فقد وقع الصندوق عام 2018 مذكرة تفاهم مع المعهد لتعزيز التعاون الأكاديمي والاستفادة من الإمكانيات المشتركة.

من جهتها قالت الأستاذة مريم بنت علي بن ناصر المسند المدير التنفيذي للقطاع الإداري والمالي بمعهد الدوحة للدراسات العليا بأن توقيع مذكرة التعاون والشراكة بين المعهد وصندوق قطر للتنمية إنما يأتي من باب دعم وتعزيز البحث العلمي والتكامل المؤسسي وتعزيزا للشراكة المستدامة والفاعلة التي تصب في خدمة القطاع التعليمي والأكاديمي.  وثمّنت المسند دعم صندوق قطر للتنمية المتمثل في تغطية التكاليف الدراسية لعدد من الطلبة الدوليين من الدول النامية، وغير المقيمين في دولة قطر، وذلك لمدة خمس سنوات لتمكينهم من الالتحاق في برامج الماجستير التي يقدمها معهد الدوحة للدراسات العليا، إذ اعتبرت هذه الخطوة عاملا مركزيا  في إسهام المعهد بتحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة في تلك الدول من خلال دعم التعليم الذي يعتبر حق أساسي من حقوق الإنسان وركيزة أساسية في بناء المجتمعات والأجيال. 

اتفاقية بين صندوق قطر للتنمية وجامعة لوسيل

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مع جامعة لوسيل، حيث تأتي هذه الشراكة كجزء من منح قطر. تهدف هذه الاتفاقية لتغطية التكاليف الدراسية لعدد من الطلبة الدوليين من الدول النامية غير المقيمين في دولة قطر للالتحاق ببرنامج البكالوريوس التابع لجامعة لوسيل. تعتبر هذه الاتفاقية الأولي بين الصندوق وجامعة لوسيل.

وأعربت الأستاذة فاطمة المصلح، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب بجامعة لوسيل بأن البرنامج يسعى إلى تقديم منح لتغطية التكاليف الدراسية لعدد من الطلبة الدوليين من الدول النامية غير المقيمين في دولة قطر، وذلك للالتحاق بأحد برامج البكالوريوس التي تطرحها جامعة لوسيل.

كما تهدف جامعة لوسيل من خلال هذه الاتفاقية إلى تحقيق رؤيتها وأهدافها الإسراتيجية من خلال خلق فرص للتنوع الثقافي وتعدد الجنسيات داخل الجامعة وما يترتب على ذلك من تبادل الخبرات وإثراء التجارب بين الطلاب. هذا فضلا عن إيمان جامعة لوسيل بدروها في نشر المعرفة والثقافة وإتاحة فرص التعليم لكل الفئات. كما تحرص جامعة لوسيل على الاضطلاع بدورها في دعم رؤية دولة قطر واهتمامها بتعليم الأطفال والشباب في البلدان النامية ومد يد العون للفئات والمجتمعات الفقيرة.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة لوسيل تقدم برامجاً متطورة تشكل مزيجاً من مواد العلمية المعرفية والمواد التطبيقية. وتمتاز البرامج بالتنوع الذي يلبي احتياجات سوق العمل ويستديب لتطلعات الطلاب حيث تطرح برامج بكالوريوس تحت مظلة كلية التربية والآداب وكلية التجارة والأعمال وكلية القانون.

 تم إنشاء منح قطر كمبادرة من صندوق قطر للتنمية للإشراف على التزام قطر بأهداف التنمية المستدامة وتنسيقها على وجه التحديد في مجال المنح الدراسية للطلاب من البلدان النامية. ويتمثل البرنامج في تعزيز مكانة دولة قطر كمساهم رئيسي في تطوير التعليم العالي من خلال توفير فرص المنح الدراسية للطلاب من الدول النامية وبالتالي تمكينهم من اكتساب المعرفة والمساهمة في تنمية دولهم.