صندوق قطر للتنمية يدعم برنامج الأغذية العالمي لتلبية احتياجات الأمن الغذائي العاجلة في اليمن

صندوق قطر للتنمية يموّل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) بمبلغ إجمالي قدره 25 مليون دولار أمريكي
10 نوفمبر، 2021
صندوق قطر للتنمية يرسل دفعة ثانية من الشحنات الطبية العاجلة إلى جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة
14 نوفمبر، 2021

صندوق قطر للتنمية يدعم برنامج الأغذية العالمي لتلبية احتياجات الأمن الغذائي العاجلة في اليمن

تدعم هذه المساهمة أكثر من 7 ملايين يمني يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي

وقّع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مع برنامج الأغذية العالمي لتقديم مساهمة مالية بقيمة 90 مليون دولار أمريكي للمساعدة في تلبية احتياجات الأمن الغذائي العاجلة في اليمن، بهدف درء خطر المجاعة الذي يهدد ملايين اليمنيين بسبب الصراع والتدهور الاقتصادي وتأثير جائحة كوفيد-19.

و الاتفاقية هي استكمال للإعلان الصادر عن دولة قطر في يوليو 2021. وقد ساعدت هذه المساهمة برنامج الأغذية العالمي على معالجة أوجه النقص في التمويل وضمان استمرار تقديم المساعدات الغذائية المنقذة للحياة لنحو 7 ملايين يمني.

وقال سعادة السيد خليفة الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية: “نحن بحاجة اليوم إلى أن نتكاتف جميعاً من أجل تلبية احتياجات الأمن الغذائي العاجلة في اليمن، ومع الجهود الكبيرة التي يبذلها برنامج الغذاء العالمي في هذا الصدد، فإننا نتقدم خطوات ثابتة نحو تحسين حياة الأشقاء اليمنيين. نحن فخورون بهذه الشراكة الاستراتيجية التي تدعم الأمن الغذائي وتساعد على درء خطر المجاعة في اليمن”.

وقال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: “كنت أحث دول العالم على الإسراع بتقديم المساعدة لتجنب المجاعة الجماعية في اليمن، وأنا ممتن لأن حكومة قطر وشعبها استجابوا للنداء. جاءت هذه الأموال في الوقت المناسب لأنها سمحت لنا بتجنب تخفيض الحصص التموينية. لقد ساعدت هذه المساهمة في إنقاذ ملايين الأرواح”.

بفضل المساهمة السخية من صندوق قطر للتنمية، تمكن برنامج الأغذية العالمي من الاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية الطارئة لملايين الأشخاص، على شكل تحويلات غذائية عينية ، او قسائم او عن طريق النقد ، وأطعمة مغذية متخصصة لعلاج ومنع سوء التغذية بين 500.000 شخص، كالأمهات الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة. سيتم استخدام جزء من المساهمة لدعم خدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية التي يقودها برنامج الأغذية العالمي، وهي خدمة حيوية تمكن من الاستجابة الإنسانية على نطاق أوسع في البلد.

يقدم برنامج الأغذية العالمي في اليمن، مساعدات غذائية طارئة من خلال الحصص الغذائية المباشرة أو القسائم أو النقد لحوالي 13 مليون شخص، مع إعطاء الأولوية للمناطق التي تعاني أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، يقدم البرنامج دعم غذائي متخصص إلى 3.3 مليون طفل وامرأة ويساعد 1.6 مليون طفل من خلال برنامجه للتغذية المدرسية. ستلعب مساهمة صندوق قطر للتنمية دورًا حاسمًا في تحقيق هذا الهدف.