صندوق قطر للتنمية يستجيب لدعم الموارد العادية للأونروا

صندوق قطر للتنمية، بالشراكة مع قطر الخيرية يقدمان مساعدات عاجلة لمتضرري الفيضانات والأمطار في جمهورية تشاد
16 ديسمبر، 2022
توفير أكثر من 11,200 فحص للعين مجانًا بإثيوبيا في غضون ستة أشهر من خلال مبادرة صندوق قطر للتنمية وأوربيس
9 يناير، 2023

صندوق قطر للتنمية يستجيب لدعم الموارد العادية للأونروا
وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مساهمة طارئة لدعم موارد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) للفترة 2022. وذلك بهدف سد الاحتياجات المزمنة للاجئين الفلسطينيين ودعم جهود الأونروا.
اليوم تعاني الأونروا من نقص مزمن في التمويل يهدد قدرتها على دفع رواتب الموظفين و الذي يضيف عبئ كبير على اللاجئين الفلسطينيين، الذين يواجهون أسوأ الظروف الاجتماعية والاقتصادية منذ سنوات. ستعمل هذه الموارد الإضافية على سد فجوة التمويل الحادة التي تعاني منها الوكالة على الفور وستساهم في السماح باستمرار الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء المنطقة.
قال سعادة خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية: “تأتي اتفاقية المساهمة الطارئة هذه في وقت حرج ليس فقط لدعم نقص التمويل الذي تعاني منه الأونروا، ولكن لتعزيز دورها المحوري في حماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين المعرضين للخطر. بالإضافة إلى تخفيف حاجتهم بشكل عاجل وفوري، حيث يظل اللاجئون الفلسطينيون على رأس جدول أعمال دولة قطر، لا سيما بالنظر إلى احتياجاتهم الإنسانية والصحية والتعليمية المتزايدة. حيث يأمل صندوق قطر للتنمية في تحسين حياة العديد من المجتمعات المحرومة في فلسطين وتغيير حياتهم للأفضل “
هذه الاتفاقية هي استجابة لنداء عاجل أطلقته الأونروا لدعم الحاجة الملحة لزيادة التمويل للوكالة وسط زيادة اعتماد لاجئي فلسطين على هذه المساعدات التي تقدمها الوكالة، كتمويل تكميلي في نهاية العام للوكالة.
قال فيليب لازاريني ، المفوض العام للأونروا: “مرة أخرى ، ترسل قطر رسالة دعم قوية إلى لاجئي فلسطين”. و أضاف:” على أعقاب كأس العالم ، حيث كان التضامن مع الفلسطينيين بارزا للغاية ، جائت هذه البادرة من قطر ، استجابة لنداء عاجل للحصول على الدعم من قبل الأونروا ، هي أول مبادرة قادمة من المنطقة. نحن ممتنون حقًا لهذا الكرم، والذي سوف يقطع شوطًا طويلاً في إخبار اللاجئين أنهم ليسوا وحدهم “.