صندوق قطر للتنمية يعلن عن تبرع إضافي لمواجهة العمى الممكن تجنبه في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا

توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق قطر للتنمية ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة لدعم الصناديق القُطرية المشتركة
16 ديسمبر، 2019
صندوق قطر للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع منظمة سبارك
16 ديسمبر، 2019

صندوق قطر للتنمية يعلن عن تبرع إضافي لمواجهة العمى الممكن تجنبه في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا

أعلن صندوق قطر للتنمية ، اليوم في منتدى الدوحة ،عن توسيع مبادرة قطر تصنع الرؤية ، المعنية بصحة العيون، لتتضمن جميع أنحاء إفريقيا وآسيا في عام 2020 بفضل التبرع الإضافي. ستقوم مبادرة قطر تصنع الرؤية ، التي تنفذها مؤسسة أوربس الخيرية الدولية للعناية بالعيون ، بتحسين الوصول إلى خدمات العناية بالعيون لملايين البالغين والأطفال عبر القارتين.

و قال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية:” منذ بدأنا رحلتنا مع قطر تصنع الرؤية تمكنا من الوصول إلى أكثر 5.9 مليون طفل متجاوزين هدفنا الأساسي. من خلال الدورة الثانية للتمويل لتقوية علاقتنا مه مؤسسة اوربس، قطر تصنع الرؤية ستكمل مهمتها لتوفير الوصول إلى خدمات العناية بالعين وتدريب الأطباء والمعلمين والعاملين في المجتمع لأن الطريق لا يزال طويلاً. هذه التوسعة تأتي من إلتزام صندوق قطر للتنمية لتوفير الوصول للخدمات الصحية للأطفال , و البالغين حول العالم ، و قطر تصنع الرؤية توفر مساحة للمنظمات غير الحكومية وقطاع الشركات والمجتمع للمشاركة في المبادرة لتزويد الأطفال بمستقبل أفضل. نأمل أننا من خلال علاج الأطفال أننا لا نعالجهم فقط ليتمكنوا من الرؤية جيداً، إنما نساعدهم ليتعلموا بشكل أفضل في المدارس و تكون لهم حياة ذات جودة أفضل”

منذ بداية البرامج عام 2016 كجزء من المرحلة الأولى من رؤية قطر للإبداع ، عملت أوربس مع الشركاء لتوفير ملايين الفحوصات لعيون للأطفال في الهند وبنجلاديش ، حيث يوجد حوالي 473000 طفل أعمى.

استمرت الرحلة في عام 2018 ، وذلك بفضل صندوق قطر للتنمية عندما تم توسيع قطر تصنع الرؤية لمساعدة الأطفال والبالغين الذين يعانون من فقدان البصر في الروهينجا والمجتمع المضيف المحلي في جنوب شرق بنجلاديش. كان الطلب على الخدمات مرتفعا ، وفي أقل من عامين بقليل ، قدمت أوربس أكثر من 150،000 اختبار علاج وجراحة عيون.

وقال الدكتور روب والترز ، أمين أوربس المملكة المتحدة والمبعوث الخاص للشرق الأوسط: “نحن فخورون بشراكتنا القوية مع صندوق قطر للتنمية. بفضل دعمهم ، تمكنا من الوصول إلى العديد من الأطفال الذين كانت مستقبلهم في خطر حيث لم يتمكنوا من رؤية كتبهم أو لوحة في المدرسة. لقد ساعدنا أيضًا المجتمع النازح على الوصول إلى العناية بالعين التي يستحقها. لقد حققت قطر تصنع الرؤية خطوات كبيرة – ولكن لا يزال هناك الكثير مما يجب عمله. “

و قالت السيدة ريبيكا كرونين ، الرئيسة لمؤسسة أوربس قائلة: “لقد ساعدنا كرم صندوق قطر للتنمية و القطريين على تقديم علاجات توفير البصر لمن هم في أمس الحاجة إليها. نحن نعلم أن نسبة كبيرة من العمى يمكن تجنبها ، ومع ذلك قد يكون الوصول إلى العديد من الخدمات بعيدًا أو باهظ التكلفة. من خلال مبادرات مثل قطر تصنع الرؤية ، يمكننا أن نجعل خدمات العناية بالعيون أقرب إلى المنزل “.