مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية نحو تحقيق الأهداف الإنمائية

افتتاح مكتب في تونس لتمويل مشروعات تنموية
14 يناير، 2018
توقيع اتفاقية مع منظمة اليونيسف بهدف دعم الاستجابة العاجلة للقضاء على داء الكوليرا في اليمن
توقيع اتفاقية مع منظمة اليونيسف بهدف دعم الاستجابة العاجلة للقضاء على داء الكوليرا في اليمن
14 يناير، 2018

مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية نحو تحقيق الأهداف الإنمائية 

على هامش مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني، وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق قطر للتنمية اليوم في العاصمة التركية اسطنبول مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بينهما من أجل تعزيز السعي نحو تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا بما فيها أهداف التنمية المستدامة. وقع مذكرة التفاهم كل من السيدة هيلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وسعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية، بحضور سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية.

وقالت السيدة هيلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “إن إنشاء شراكات قوية بين جميع الأطراف الفاعلة في التنمية العالمية هو المفتاح لتحقيق النتائج المرجوة للتنمية الشاملة والمستدامة خلال الأعوام الخمسة عشر القادمة التي تمثل المدى الزمني المتفق عليه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة“. وأضافت لقد رسخت دولة قطر مكانتها كلاعب رئيسي في مجال التعاون الإنمائي الدولي، ويشرفنا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي العمل جنبا إلى جنب مع صندوق قطر للتنمية للمساعدة في تعزيز قدراته وفعاليته كشريك عالمي في جهود التنمية “.

ويركز التعاون المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق قطر للتنمية على تمويل المشاريع الإنمائية التي تعالج القضايا ذات الأولوية مثل التعليم والصحة وتغير المناخ والأمن الغذائي في بلدان محددة ذات أولوية متبادلة؛ وعلى سد الفجوة بين المساعدات الإنسانية والتنموية في وقت الأزمات من خلال تكريس نهج التنمية القائمة على تعزيز القدرة على الصمود في وجه الأزمات؛ وعلى تجريب أدوات وآليات مبتكرة لصياغة ورصد وتقييم برامج التنمية.

وقال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية: “الهدف الرئيسي لصندوق قطر للتنمية هو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. وتمثل هذه الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خطوة كبيرة نحو تحقيق هذا الهدف، ونحن فخورون بالتعاون مع مثل هذا الشريك الهام على سد الفجوة بين جهود العمل الإنساني والعمل الإنمائي“. وأضاف لدى صندوق قطر للتنمية والأمم المتحدة بالفعل سجل حافل من الإنجازات في المشاريع المرتبطة بالتنمية المستدامة وبناء السلام مثل صندوق الأمم المتحدة للتعافي وإعادة الإعمار والتنمية في دارفورونحن نتطلع إلى مواصلة هذا التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمعالجة المخاطر الكامنة وتعزيز القدرة على الصمود في وجه الأزمات حيثما دعت الحاجة لهذا النوع من الدعم“.

وفي إطار اتفاق التفاهم كذلك سيتعاون صندوق قطر للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تبادل ونشر المعرفة في مجالات التنمية وتقاسم الخبرات بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك من خلال تنظيم المؤتمرات المشتركة والندوات وورش العمل والبرامج التدريبية. وتشمل هذه الشراكة أيضا استكشاف إمكانات بناء القدرات المتخصصة من خلال التعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى.

نبذة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع مختلف الشعوب، وعلى جميع المستويات، من أجل تعزيز قدراتها لمواجهة الأزمات وزيادة ودعم النمو الذي من شأنه ان يحسّن نوعية الحياة للجميع. يتواجد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فعليًا في أكثر من 170 دولة ومنطقة. نعمل على توفير منظور عالمي ورؤية محلّية ثاقبة لتمكين الشعوب وبناء أمم صامدة.

نبذة عن صندوق قطر للتنمية
صندوق قطر للتنمية مؤسسة عامة قطرية، وقد تم إنشاؤه بموجب القانون رقم (19) لعام 2002 وتعديلاته، وهو مكلّف رسمياً بتنسيق وتنفيذ مشاريع مساعدات التنمية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر. قدّم الصندوق المساعدات للعديد من الدول في جميع أنحاء العالم مستهدفاً تلبية احتياجات مختلف القطاعات، بما في ذلك التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية. ويلتزم بتقديم المساعدات الخارجية من خلال الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف ووفقاً لأفضل معايير الممارسة والمهنية.