اتفاقية لدعم التعليم في جمهورية جزر القمر 4 ملايين ريال منح دراسية 33 طالباً في المجال الطبي و30 آخرون في مجالات علمية مختلفة

توقيع اتفاقية تعاون مع الهلال الأحمر القطري
16 يناير، 2016
المشاركة في المنحة الخليجية لحكومة جيبوتي
16 يناير، 2016

اتفاقية لدعم التعليم في جمهورية جزر القمر 4 ملايين ريال منح دراسية 33 طالباً في المجال الطبي و30 آخرون في مجالات علمية مختلفة

 

وقّع صندوق قطر للتنمية وجمعية قطر الخيرية اتفاقية منحة بقيمة أربعة ملايين ريال سيتم تخصيصها لتوفير منح دراسية جامعية لعدد 63 طالباً من جمهورية جزر القمر، منهم 33 طالباً في المجال الطبي و30 طالباً في مجالات علمية مختلفة كالهندسة الميكانيكية والإلكترونية والكهربائية والهندسة الزراعية وغيرها.

وأكّد السيد علي بن عبدالله الدباغ مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي بصندوق قطر للتنمية أن هذه المنحة تأتي تعزيزاً للدور التنموي الذي تضطلع به دولة قطر في جمهورية جزر القمر منذ أن استقبلت الدوحة سنة 2010 مؤتمر المانحين للتنمية ودعم الاستثمار في جزر القمر، متمنياً أن تُسهم هذه المبادرة في دعم جهود التنمية المستدامة في البلاد.

من جهته، أثنى السيد محمد بن علي الغامدي المدير التنفيذي للتنمية الدولية بقطر الخيرية على مبادرة صندوق قطر للتنمية بتخصيص عدد من المنح الدراسية لطلاب جزر القمر، معتبراً ذلك استثماراً حقيقياً في الإنسان ونهجاً فعّالاً لتحقيق أهداف التنمية والرخاء في البلاد.

وأكّد أن قطر الخيرية، بالتنسيق مع صندوق قطر للتنمية من خلال مكتبيها في جزر القمر وفي السودان، ستقوم بكل الجهد المطلوب من أجل تنفيذ هذه المنحة بكفاءة وفاعلية لتحقيق الأغراض النبيلة المرجوة منها.

يُذكر أنه يوجد تنسيق مع جمهورية جزر القمر على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة العمومية من أجل اختيار المرشحين المؤهلين للاستفادة من المنح الدراسية المخصصة وفق شروط موضوعية وشفافة.

وقد تم الاعتماد في اختيار التخصصات الطبية بناء على الخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة لسد النقص في مجموعة من التخصصات الطبية والفنية ذات الأهمية للقطاع الصحي، بحيث سيتابع المستفيدون من المنح الدراسية في المجال الطبي دراستهم بدولة مدغشقر.. أما بالنسبة للتخصصات الهندسية، فسيتابع المرشحون دراستهم في جامعة إفريقيا العالمية بجمهورية السودان.