Qatar Fund For Development
معلومات عنا
Qatar Fund For Development
  • 26 May
  • 2024
  • قصة منظمة

  • رسالة الرئيس

  • رسالة المدير العام

  • المهمة والرؤية

  • الأهداف الاستراتيجية

صندوقُ قطرِ للتنميةِ هو ركيزةُ التنميةِ الدوليةِ لدولةِ قطرَ والمُكرسُ للنهوضِ بالتنميةِ البشريةِ، والتخفيفِ من حدةِ الفقرِ، والارتقاءِ بالخدماتِ الصحيةِ والنظمِ التعليميةِ، وتوثيقِ عُرى التنميةِ الاقتصاديةِ، وحشدِ المساعداتِ الإنسانيةِ، وتعزيزِ قدرةِ المجتمعاتِ على الصمودِ في مواجهةِ تحدياتِ تغيرِ المناخ.
نحن نؤمنُ بتحقيقِ القيم المشتركة وأنّ لكلِّ شخصٍ حقَّ اختيارِ حاضرِه ومستقبلِ مآلِهِ تقريرُ المصيرِ عبر تنفيذ المبادراتِ التي تعززُ الدعمَ المُنسقَ، والفعالَ والمُستدامَ للمجتمعاتِ والبلدانِ المحتاجةِ، مع التزامِنا الراسخِ بتحقيقِ التنميةِ والمبادئِ الإنسانيةِ الأساسيةِ لضمانِ عدمِ تخلفِ أحدٍ عن مسيرةِ التقدمِ والازدهارِ.
واسترشادًا برؤيةِ قطرِ الوطنيةِ 2030 وخطةِ التنميةِ المستدامةِ لعامِ 2030، نحنُ نهدفُ إلى جعلِ دولةِ قطرَ طرفًا فاعلًا ورائدًا في التنميةِ الدوليةِ. وذلكَ من خلالِ شراكاتِنا مع وكالاتِ متعددةِ الأطرافِ، ومقدمي المعوناتِ والمساعداتِ الثنائيةِ، والقطاعِ الخاصِ، ومنظماتِ المجتمعِ المدنيِ والمنظماتِ غيرِ الحكوميةِ؛ حيث نوفرُ تمويلًا مرنًا قائمًا على المشاريعِ والمساهماتِ الأساسيةِ من خلالِ تقديمِ المنحِ، والقروضِ الميسرةِ، والضماناتِ والاستثماراتِ التنمويةِ.
يعملُ صندوقُ قطرِ للتنميةِ كحلقةِ وصلٍ، للتنسيقِ بينَ تضافرِ جهودِ كافةِ المؤسساتِ والجهاتِ المعنيةِ داخلَ دولةِ قطرَ، سواءً كانتْ جهاتٍ حكوميةً أو منظماتِ إنسانيةً أو وكالاتِ الأممِ المتحدةِ. علاوةً على ذلك، يشجعُ الصندوقُ على الابتكارِ، والقدرةِ على التنبؤِ والمرونةِ في تمويلِ التدخلاتِ الإنمائيةِ والإنسانيةِ التي تعززُ قدرةَ الصمودِ في البلدانِ والمجتمعاتِ المحتاجةِ والأفرادِ المعوزينَ، بهدفِ تحقيقِ مستقبلٍ أفضلٍ يحدوهُ الأملُ، وتعزيزِ قيمِ السلامِ والعدالةِ.

الشيخ محمد بن عبدالرحمن ال ثاني

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية

كلمة رئيس مجلس الإدارة

انطلاقاً من إيمانها بأن تعزيز الإمكانات البشرية شرط أساسي لازدهار المجتمعات ، قامت دولة قطر بقيادة حكيمة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، بزيادة برامج المساعدات الدولية والتعاون التنموي بشكل كبير ، تسهيل العديد من المساعدات التنموية والمساعدات الإنسانية في العديد من البلدان حول العالم.

لا يمكن تحقيق الاستقرار والأمن والسلام والعدالة لشعوب المنطقة والعالم دون تحقيق التنمية المستدامة الشاملة. نحن ، في QFFD ، نعمل مع أصدقائنا وشركائنا في جميع أنحاء العالم لتوفير الأدوات والاستراتيجيات التي تساعد في تحقيق هذا التطور.

ساهم صندوق قطر للتنمية في تخفيف المعاناة الإنسانية ، والاستثمار في التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية. نعتقد أن هذه استراتيجيات حاسمة لمكافحة العنف والتطرف العنيف. تساعد هذه المساهمات في بث الأمل وتساعد في جعل القلم بديلاً للأسلحة ، خاصة بين القطاعات الاجتماعية مثل الأطفال والشباب.

السيد سلطان العسيري

المدير العام بالإنابة، صندوق قطر للتنمية

رسالة المدير العام

رسالة من المدير العام بالإنابة على موقع الويب
تتمثل رؤيتنا في صندوق قطر للتنمية في تعزيز التنمية العادلة والمستدامة على نطاق عالمي. ففي عالم لا يزال الفقر وعدم المساواة والأزمات الصحية والتفاوتات التعليمية تعتبر تحديات مستمرة، كان دورنا الحيوي في تعزيز التغيير الإيجابي واضحاً أكثر من أي وقت مضى. حيث مضينا في مهمتنا المتمثلة في تمكين المجتمعات المحلية، ودفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام، وضمان رفاه الأجيال المقبلة.
صندوق قطر للتنمية هو المؤسسة المعنية بالمساعدات التنموية لدولة قطر. حيث يكرس نفسه لمساعدة البلدان من خلال مختلف الأدوات المالية والمشاريع لتعزيز أهداف التنمية المستدامة العالمية. نحن ملتزمون بإعطاء الأمل للجميع وتعزيز السلام والعدالة من خلال التنمية المستدامة والشاملة.
منذ تأسيس صندوق قطر للتنمية، التزمنا بثبات في دعم المبادرات والمشاريع التي تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة . وتشمل جهودنا مختلف القطاعات، بما في ذلك التعليم والصحة والاستدامة البيئية والتنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية. نحن نسعى لخلق تأثيرات دائمة تساهم بشكل كبير في جدول الاستدامة العالمي من خلال الاستثمارات الاستراتيجية والشراكات والحلول المبتكرة.
لقد حقق صندوق قطر للتنمية خطوات كبيرة في تعزيز دور دولة قطر في التنمية، لا سيما من خلال المشاركة النشطة في العديد من المؤتمرات والمنتديات إلى جانب وكالات المساعدات الرسمية الأخرى والمنظمات الإنسانية الدولية. علاوة على ذلك، يحافظ صندوق قطر للتنمية على التنسيق المستمر مع الشركاء المحليين والدوليين لوضع استراتيجيات وتنفيذ الاستجابات الإنسانية بسرعة في البلدان التي تحتاج إلى مساعدة عاجلة.
نهج صندوق قطر للتنمية يعتمد على التعاون والشمولية. نعمل بشراكة وثيقة مع الحكومات والمنظمات الدولية والكيانات الخاصة والمجتمعات المحلية لاختيار المشاريع التي تتعامل مع أكثر التحديات التنموية إلحاحًا. هدفنا هو ضمان أن تكون تدخلاتنا ليست فعالة فحسب، بل مستدامة أيضًا، مما يمكن المجتمعات من الازدهار بعد فترة طويلة.

رؤيتنا
إعطاء الأمل وتعزيز السلام والعدالة من خلال التنمية المستدامة والشاملة.

مهمتنا
صندوق قطر للتنمية هو مؤسسة عامة، تعمل نيابةً عن دولة قطر، على تحسين سبل عيش المجتمعات حول العالم.

يتم تحقيق ذلك من خلال

توفير الأدوات المالية للبلدان النامية في العالم العربي وخارجه والاستجابة الفعالة للمساعدات الإنسانية والتنموية.

تمكين الشعوب من خلال تعزيز التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية والتنمية الاقتصادية.

بناء شراكات محلية ودولية لإحداث أثر مستدام.

الاستفادة من خبرات وقدرات ومهارات دولة قطر لتحقيق النتائج المرجوة.

تقديم الخدمات بناءً على معايير عالمية رائدة وحلول مبتكرة.

الأهداف الاستراتيجية

  • تركيز الدعم على البلدان النامية على أساس احتياجات المتلقي والمصالح المشتركة
  • الوفاء بالتزامات قطر الدولية من خلال دعم تحقيق التنمية المستدامة
    • أهداف التنمية:
    • تعزيز التعاون والشراكات المحلية والدولية لتحقيق تأثير أكبر
    • بناء وتعزيز القدرات الداخلية لصندوق قطر للتنمية
    • تطوير مجموعة واسعة من المنتجات وضمان استدامة الموارد العامة
  • يرجى متابعتنا للتعرف على جهودنا لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تنزيل التطبيق عبر الصفحات التالية ضمن علامة التبويب “ماذا نفعل”