Qatar Fund For Development
معلومات عنا
Qatar Fund For Development
  • 22 February
  • 2024
  • قصة منظمة

  • رسالة الرئيس

  • رسالة المدير العام

  • المهمة والرؤية

  • الأهداف الاستراتيجية

صندوقُ قطرِ للتنميةِ هو ركيزةُ التنميةِ الدوليةِ لدولةِ قطرَ والمُكرسُ للنهوضِ بالتنميةِ البشريةِ، والتخفيفِ من حدةِ الفقرِ، والارتقاءِ بالخدماتِ الصحيةِ والنظمِ التعليميةِ، وتوثيقِ عُرى التنميةِ الاقتصاديةِ، وحشدِ المساعداتِ الإنسانيةِ، وتعزيزِ قدرةِ المجتمعاتِ على الصمودِ في مواجهةِ تحدياتِ تغيرِ المناخ.
نحن نؤمنُ بتحقيقِ القيم المشتركة وأنّ لكلِّ شخصٍ حقَّ اختيارِ حاضرِه ومستقبلِ مآلِهِ تقريرُ المصيرِ عبر تنفيذ المبادراتِ التي تعززُ الدعمَ المُنسقَ، والفعالَ والمُستدامَ للمجتمعاتِ والبلدانِ المحتاجةِ، مع التزامِنا الراسخِ بتحقيقِ التنميةِ والمبادئِ الإنسانيةِ الأساسيةِ لضمانِ عدمِ تخلفِ أحدٍ عن مسيرةِ التقدمِ والازدهارِ.
واسترشادًا برؤيةِ قطرِ الوطنيةِ 2030 وخطةِ التنميةِ المستدامةِ لعامِ 2030، نحنُ نهدفُ إلى جعلِ دولةِ قطرَ طرفًا فاعلًا ورائدًا في التنميةِ الدوليةِ. وذلكَ من خلالِ شراكاتِنا مع وكالاتِ متعددةِ الأطرافِ، ومقدمي المعوناتِ والمساعداتِ الثنائيةِ، والقطاعِ الخاصِ، ومنظماتِ المجتمعِ المدنيِ والمنظماتِ غيرِ الحكوميةِ؛ حيث نوفرُ تمويلًا مرنًا قائمًا على المشاريعِ والمساهماتِ الأساسيةِ من خلالِ تقديمِ المنحِ، والقروضِ الميسرةِ، والضماناتِ والاستثماراتِ التنمويةِ.
يعملُ صندوقُ قطرِ للتنميةِ كحلقةِ وصلٍ، للتنسيقِ بينَ تضافرِ جهودِ كافةِ المؤسساتِ والجهاتِ المعنيةِ داخلَ دولةِ قطرَ، سواءً كانتْ جهاتٍ حكوميةً أو منظماتِ إنسانيةً أو وكالاتِ الأممِ المتحدةِ. علاوةً على ذلك، يشجعُ الصندوقُ على الابتكارِ، والقدرةِ على التنبؤِ والمرونةِ في تمويلِ التدخلاتِ الإنمائيةِ والإنسانيةِ التي تعززُ قدرةَ الصمودِ في البلدانِ والمجتمعاتِ المحتاجةِ والأفرادِ المعوزينَ، بهدفِ تحقيقِ مستقبلٍ أفضلٍ يحدوهُ الأملُ، وتعزيزِ قيمِ السلامِ والعدالةِ.

الشيخ محمد بن عبدالرحمن ال ثاني

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية

كلمة رئيس مجلس الإدارة

انطلاقاً من إيمانها بأن تعزيز الإمكانات البشرية شرط أساسي لازدهار المجتمعات ، قامت دولة قطر بقيادة حكيمة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، بزيادة برامج المساعدات الدولية والتعاون التنموي بشكل كبير ، تسهيل العديد من المساعدات التنموية والمساعدات الإنسانية في العديد من البلدان حول العالم.

لا يمكن تحقيق الاستقرار والأمن والسلام والعدالة لشعوب المنطقة والعالم دون تحقيق التنمية المستدامة الشاملة. نحن ، في QFFD ، نعمل مع أصدقائنا وشركائنا في جميع أنحاء العالم لتوفير الأدوات والاستراتيجيات التي تساعد في تحقيق هذا التطور.

ساهم صندوق قطر للتنمية في تخفيف المعاناة الإنسانية ، والاستثمار في التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية. نعتقد أن هذه استراتيجيات حاسمة لمكافحة العنف والتطرف العنيف. تساعد هذه المساهمات في بث الأمل وتساعد في جعل القلم بديلاً للأسلحة ، خاصة بين القطاعات الاجتماعية مثل الأطفال والشباب.

السيد خليفة بن جاسم الكواري

المدير العام لصندوق قطر للتنمية

رسالة المدير العام

خلال السنوات القليلة الماضية، بذلت منظمات الإغاثة والتنمية جهوداً كبيرة لمساعدة شعوب البلدان النامية والبلدان المتضررة من الكوارث، وقد كان لدولة قطر دوراً أساسياً في هذه الجهود الدولية.

يُمثل صندوق قطر للتنمية (QFFD) منظمة المساعدات الخارجية لدولة قطر وقد تم تأسيسه لدعم تلك الدول من خلال توفير الأدوات المالية والمشاريع اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم.

ومنذ تأسيسه، سعى صندوق قطر للتنمية لأن يكون بمثابة حجر الأساس لجهود الإغاثة والتنمية من خلال الوفاء بالتزامات دولة قطر فيما يتعلق بالتنمية الدولية.

وتبذل الإدارات المختلفة التابعة لصندوق قطر للتنمية جهوداً مكثفة للاستفادة من الفرص التي من شأنها تطوير خطط واستراتيجيات الصندوق، كما تبحث عن الأدوات المبتكرة التي تساعد في تحقيق أهداف المنظمة في جميع القطاعات التشغيلية بما في ذلك التعليم والصحة والاستدامة البيئية والتنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية والبنية التحتية.

وقد حقق صندوق قطر للتنمية تقدماً ملحوظاً في تسليط الضوء على دور دولة قطر في مجال التنمية، وكان من أحد الوسائل لتحقيق ذلك المشاركة الفاعلة في مختلف الاجتماعات والمنتديات التي عُقدت مع وكالات المساعدة التنموية الرسمية الأخرى ومنظمات الإغاثة والتنمية الدولية، ولم يقتصر عمل صندوق قطر للتنمية على تقديم المساعدات المالية فحسب، بل نجح أيضاً في الاستفادة من المانحين الدوليين الآخرين لتمويل المشاريع في البلدان ذات الأولوية لدولة قطر، كما عمل صندوق قطر للتنمية على التنسيق باستمرار مع المنظمات الشريكة المحلية والدولية لتخطيط وتنفيذ إجراءات الاستجابات الإنسانية السريعة للبلدان المحتاجة.

وبصفته منظمة رائدة تُعنى بشؤون الإغاثة والتنمية، يلعب صندوق قطر للتنمية دوراً جوهرياً في مجال الإغاثة الإنسانية والمساعدة التنموية، وذلك ضمن جهوده المستمرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين حياة الكثيرين حول العالم.

رؤيتنا
إعطاء الأمل وتعزيز السلام والعدالة من خلال التنمية المستدامة والشاملة.

مهمتنا
صندوق قطر للتنمية هو مؤسسة عامة، تعمل نيابةً عن دولة قطر، على تحسين سبل عيش المجتمعات حول العالم.

يتم تحقيق ذلك من خلال

توفير الأدوات المالية للبلدان النامية في العالم العربي وخارجه والاستجابة الفعالة للمساعدات الإنسانية والتنموية.

تمكين الشعوب من خلال تعزيز التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية والتنمية الاقتصادية.

بناء شراكات محلية ودولية لإحداث أثر مستدام.

الاستفادة من خبرات وقدرات ومهارات دولة قطر لتحقيق النتائج المرجوة.

تقديم الخدمات بناءً على معايير عالمية رائدة وحلول مبتكرة.

الأهداف الاستراتيجية

  • تركيز الدعم على البلدان النامية على أساس احتياجات المتلقي والمصالح المشتركة
  • الوفاء بالتزامات قطر الدولية من خلال دعم تحقيق التنمية المستدامة
    • أهداف التنمية:
    • تعزيز التعاون والشراكات المحلية والدولية لتحقيق تأثير أكبر
    • بناء وتعزيز القدرات الداخلية لصندوق قطر للتنمية
    • تطوير مجموعة واسعة من المنتجات وضمان استدامة الموارد العامة
  • يرجى متابعتنا للتعرف على جهودنا لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تنزيل التطبيق عبر الصفحات التالية ضمن علامة التبويب “ماذا نفعل”