Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 28 February
  • 2024

صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع مركز كارتر و وزارة الصحة الاتحادية – تنمية الموارد البشرية الصحية يدعم مبادرة تدريب الصحة العامة في السودان

ديسمبر 17, 2018

صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع مركز كارتر و وزارة الصحة الاتحادية – تنمية الموارد البشرية الصحية يدعم مبادرة تدريب الصحة العامة في السودان

الإحتفال بتوزيع مساعدات مبادرة تدريب الصحة العامة 10 ديسمبر 2018

 

بدعم من صندوق قطر للتنمية يشارك الصندوق اليوم في فعاليات مبادرة تدريب الصحة العامة في السودان، ، و التي يشرف على تنفيذها مركز كارتر بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية، وأكاديمية العلوم الصحية. و تمتد هذه المشاركة خلال الفترة من 10-13 ديسمبر 2018.

يشمل هذا الدعم تحسين وتعزيز البيئة التدريسية وتوفير الإحتياجات والوسائل التدريبية من معامل المهارات وتوفير الكتب والمراجع العلمية وتوفير الوسائل التعليمية الحديثة. كذلك تدعم المبادرة تحديث المناهج التعليمية لأكاديميات العلوم الصحية مدارس القباله ومراكز التدريب المهني المستمر، كما تعمل على بناء قدرات المدربين وتطوير أعضاء هيئة التدريس في العلوم الصحية بتدريبهم على نظم التعلم والتعليم الحديثة، التعليم المبني على تطويرالمهارات والبحث العلمي.

وتعليقاً على هذه المبادرة والحدث ، قال سعادة السيد خليفة الكواري ، المدير العام لصندوق قطر للتنمية.

“هذه الشراكة بين صندوق قطر للتنمية ومركز كارتر تقدم الدعم الشامل لقطاع الصحة والنهوض بالقطاع الصحي في السودان ، وقد اجتمعت العديد من القطاعات لتحقيق هدف مشترك لتحسين صحة الأم والطفل في السودان.

وأضاف سعادته: “هذه المبادرة تتماشى مع الهدف الثالث لأهداف التنمية المستدامة ، الذي يركز على” ضمان تمتع جميع الناس بأسلوب حياة صحي ورفاهية في جميع الأعمار “. وهو ما يتوافق مع استراتيجية صندوق قطر للتنمية ، خاصة في المشاريع الصحية النوعية التي نحتفل بها اليوم مع شركائنا الاستراتيجيين ”.

”ستحدث هذه الشراكة أثراً كبيراً في تحسين صحة الأم والطفل في السودان من خلال بناء مهارات العاملين في مجال الصحة ومدربي العلوم الصحية وتوفير معدات ومستلزمات طبية جديدة ضرورية” ، في نفس السياق قالت سعادة السيدة ماري آن بيترز ، الرئيسة التنفيذية لمركز كارتر.

و أضافت سعادتها “إن الالتزام والدعم المقدم من صندوق قطر للتنمية يمكِّن خبراء الصحة السودانيين المتفانين من توفير خدمات صحية ذات جودة للنساء والأطفال في المجتمعات الريفية“.

كما يتم اليوم توزيع مساعدات التدريب للكوادر المستهدفة بالمبادرة في ثماني ولايات يشمل هذا الدعم معامل المهارات، الكتب والمراجع العلمية ، أجهزة الحاسوب. حيث ستوزع معامل تدريب تقنيي التخدير للمراكز التدريبية بالولايات المستهدفة حسب الحوجة والاولوية، وتعتبر هذة الدفعة الثالثة من معينات العمل المطلوبة، فقد تم توزيع عدد 18 معمل مهارات تخص تدريب القابلة المجتمعية، المساعد الطبي،   العمليات في فبراير 2018 كما سبق ذلك توزيع معامل مهارات القبالة وتوزيع وسائل تدريبية من كمبيوترات ، طوابع ، ماكينات تصوير، اجهزة عرض وانظمة صوتية في عامي 2016 -2017.

كذلك سبق توزيع 5100 كتاب ومرجع علمي لتغذية مكتبات اكاديميات العلوم الصحية في الولايات المستهدفة في فبراير من هذا العام. وسوف يتبعها تدريجيا توزيع عدد مقدر من الكتب والمراجع العلمية تفوق تكلفتها المليون دولار.

يتزامن مع هذا الحدث في هذا اليوم، الاحتفال بتخريج 114 قابلة مجتمع من ولاية شمال دارفور، قد تم تدريبهم وتخريجهم من هذا المركز (امدرمان) لتدريب القابلات. وهذا يؤكد ان الاستفادة المقدمة عبر هذة المبادرة تمتد لتشمل جميع ولايات السودان بصورة مباشرة وغير مباشرة.

تعنى هذه المبادرة بتجويد العملية التدريبية ككل لتساهم في انتاج كوادر صحية مؤهلة ومدربة بصورة جيدة لتتمكن من تقديم خدمات صحية بجودة ومهنية عالية لتساهم في ترقية وتحسين خدمات صحة الام والطفل بصورة خاصة و تحسين الوضع الصحي بالبلاد بصورة عامة .

تجدر الإشارة الى ان صندوق قطر للتنمية وقع اتفاقية تعاون مع مركز كارتر و هو مؤسسة غير حكومية تهدف إلى حماية السلام والصحة حول العالم ، في أكتوبر 2017، هدفت الإتفاقية لتعزيز نظام التعليم الصحي للكوادر الطبية المساعدة في السودان، و كان ذلك خلال حفل تدشين وتوقيع عدد من المشاريع التنموية القطرية لجمهورية السودان.

كما تتماشى هذه المبادرة مع الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة الذي يركز على “ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار”.حيث تأتي استراتيجية صندوق قطر للتنمية متماشية مع أهداف التنمية المستدامة، و من خلالها يسعى الصندوق إلى تعزيز التنمية البشرية بالتركيز بشكل خاص في مشاريعه ونشاطاته على قطاعات التعليم والصحة والتمكين الإقتصادي. الجدير بالذكر ان هذه المبادرة تاتي في إطار إهتمام دولة قطر من خلال صندوق قطر للتنمية في تمكين الشعوب من خلال تعزيز الصحة العامة، بالإضافة إلى بناء شراكات محلية ودولية لتحقيق أثر مستدام.

  • المنطقة الجغرافية السودان
  • الجدول الزمني 2018 - 2018
  • أهداف التنمية المستدامة الصحة الجيدة والرفاهالعمل اللائق ونمو الاقتصاد
  • القطاع الرعاىة الصحية