Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 24 February
  • 2024

صندوق قطر للتنمية والتعليم فوق الجميع يتعاونان مع وزارة التربية والتعليم الأفغانية لدعم 30 ألف طالب وطالبة خارج المدرسة.

مارس 22, 2023

مارس 21 (الدوحة): وقع صندوق قطر للتنمية مذكرة تفاهم بشأن التزامات جديدة لدعم مشروع تعليم الأطفال خارج المدرسة في أفغانستان. يهدف المشروع إلى إلحاق 30 ألف طالب وطالبة، حيث 50% سيكونون من الفتيات، لاستكمال تعليمهم الابتدائي في عدة مقاطعات أفغانية.
 
حيث التقى سعادة خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية، مع سعادة السيد حبيب الله آغا حقاني، وزير التربية والتعليم لدى أفغانستان.
 
يستهدف هذا المشروع المشترك الذي يمتد لثلاث سنوات، معظم الأطفال غير الملتحقين بالمدارس والمحتاجين، بما في ذلك الفتيات والطلاب ذوي الإعاقة. حيث سيتم العمل والتنسيق مع مدارس التعليم المجتمعية لبناء وتجديد الفصول الدراسية وتحسين مرافق الإصحاح. كما سيوفر التدريب للمعلمين المجتمعيين وضم المزيد من المعلمين وإشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين لتسجيل الطلاب.
 
وصرح سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية ، قائلاً: “نحن نؤمن بأن التعليم هو أحد أهم الركائز نحو ازدهار البلدان الأقل نمواً. لسوء الحظ، هناك 3.7 مليون طفل خارج المدرسة في أفغانستان اليوم، 60٪ منهم من الفتيات. من خلال هذه الاتفاقية سنستهدف 30,000 طالب و طالبة 50% منهم سيكونون من الفتيات. وهذا كجزء من رؤيتنا في دعم وصول التعليم بشكل عادل للجميع “.
 
وأضاف السيد فهد السليطي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم فوق الجميع: “يمثل هذا التوقيع علامة بارزة لأطفال أفغانستان. سيكون لهذه المشاريع تأثير إيجابي على الفرص المتاحة للأطفال المهمشين في البلاد وتمكينهم من تحقيق مستقبل أكثر إشراقًا لأنفسهم ولأسرهم “.
 
تؤكد هذه الاتفاقية مع أفغانستان التزام صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع المستمر بأهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة “ضمان تعليم جيد وعادل وشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع” بحلول عام 2030.
 
 
 

  • المنطقة الجغرافية أفغانستان
  • الجدول الزمني 2023 - 2023
  • أهداف التنمية المستدامة التعليم الجيد
  • القطاع تعليم
  • شريك مؤسسة التعليم فوق الجميع