Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 18 April
  • 2024

صندوق قطر للتنمية يقدم منحة لوزارة الصحة بقيمة (4,2) مليون دولار

ديسمبر 1, 2019

لمواجهة الأعباء المالية الناتجة عن اللجوء

صندوق قطر للتنمية يقدم منحة لوزارة الصحة بقيمة (4,2) مليون دولار

توقيع أول اتفاقية تؤسس للتعاون التنموي بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق قطر للتنمية

وقعت الحكومة الأردنية على اتفاقية منحة مع صندوق قطر للتنمية بقيمة (4,2) مليون دولار، وذلك للمساهمة في تمويل صندوق الأردن الصحي للاجئين الذي تديره وزارة الصحة من أجل تخفيف الضغوط المالية على موازنة الوزارة نتيجة تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين وتلقيهم الخدمات الصحية الحكومية ومعاملتهم معاملة الاردني.

وتؤطر الاتفاقية لانضمام صندوق قطر للتنمية الى الحساب المشترك للجهات المانحة (MDA)، حيث يضم الحساب كل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وحكومة الدنمارك وحكومة كندا، بالإضافة الى آلية التمويل الميسر العالمية (GCFF) مع إمكانية انضمام مانحين آخرين.

ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام عدنان الربضي ومدير عام صندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري. وحضر حفل التوقيع معالي وزير الصحة الدكتور سعد جابر وسفير دولة قطر لدى المملكة الاردنية الهاشمية الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني ووفد الصندوق.

ويعد إيجاد الحساب المشترك للجهات المانحة (MDA) نقلة نوعية، حيث يتم الصرف وبشكل مباشر على ثلاثة برامج موجودة في موازنة وزارة الصحة وحسب الأولويات وهي الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية الثانوية والأدوية والمستهلكات الطبية.

بدوره ابدى سعادة السيد الكواري عن تقديره للدور الذي يقوم به الاردن في ازمة اللجوء للاخوة السوريين والعبء الذي يتحمله جراء ذلك من منطلق الاخوة والانسانية المتأصلة في اخوتنا الاردنيين.

وعبر ان دولة قطر من الدول الداعمة للشعب السوري الشقيق في هذه الازمة عبر صندوق قطر للتنمية وذلك من خلال تنفيذ العديد من مشاريع التنمية البشرية سواء في الصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي. متأملا ان تخفف هذه المساهمة العبء عن اخوتنا من الشعب السوري الشقيق ومتعهداً بمواصلة هذا الدعم بناء على التوجيهات الصادرة لصندوق قطر للتنمية بهذا الشأن من حكومة دولة قطر.

وثمن الربضي مساهمة صندوق قطر للتنمية في صندوق الصحة الأردني للاجئين، وأكد الربضي على أن استضافة ما يزيد عن مليون وثلاثمائة ألف لاجئ سوري على أراضي المملكة له الأثر الكبير على كافة القطاعات والخدمات المقدمة من قبل الحكومة، حيث يعتبر الأردن نموذجاً يحتذى من حيث استقبال اللاجئين وتقاسم الموارد معهم، كما أن الأردن تحول إلى البعد التنموي في تعاطيه مع اللجوء السوري بعد أن كان التركيز على الجانب الإنساني في بدايات الأزمة، مؤكداً على ضرورة تنسيق الجهود الدولية لتوفير الدعم المناسب للمملكة لتحمل أعباء استضافة السوريين وبالأخص الدعم الموجه لقطاعي التعليم والصحة.

ويكتسب توقيع هذه الاتفاقية اهمية باعتبارها أول اتفاقية تؤسس للتعاون التنموي بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق قطر للتنمية، حيث أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي تطلع المملكة لتطوير التعاون والعمل الثنائي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقال الدكتور الربضي ان استراتيجية صندوق قطر للتنمية تتلاءم مع اهداف التنمية المستدامة، وامتلاك الصندوق محفظة واسعة من الادوات المالية لتقديم المساعدات الخارجية تشمل تقديم المنح والقروض الميسرة والاستثمارات التنموية، بالإضافة الى امتلاكه شراكات واسعة على المستوى الوطني والدولي.

وأشاد الوزير الربضي بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والتي ارسى دعائمها جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين واخيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. كما قدم شكر وتقدير الحكومة الأردنية لصندوق قطر للتنمية على هذا الدعم.

  • المنطقة الجغرافية الأردن
  • الجدول الزمني 2019 - 2019
  • أهداف التنمية المستدامة الصحة الجيدة والرفاه
  • القطاع الرعاىة الصحية