Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 10 May
  • 2024

قطر الخيرية توزع أكثر من 9 ملايين كتاب بشمال سوريا

يوليو 6, 2020

بدعم من صندوق قطر للتنمية ضمن مبادرة كويست، أنهت قطر الخيرية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع “طباعة وتوزيع الكتاب المدرسي على الأطفال في شمال سوريا، حيث تمكنت من طباعة وتوزيع حوالي 4 ملايين كتاب مدرسي، استفاد منها 472,925 طالبا وطالبة خلال العام الدراسي 2019 -2020. 

ويهدف المشروع، الذي تم تنفيذه ضمن مشروع ” تحسين مستوى التعليم لأكثر من مليون طفل ” الذي أطلقته قطر الخيرية عام 2017، إلى تحسين البنية التحتيّة لقطاع التعليم في شمال سوريا، وخلق بيئة مناسبة لتشجيع عودة الأطفال الى المدارس. 

ترحيب واسع

وبلغ عدد الكتب التي تم طباعتها وتوزيعها مع اكمال المرحلة الثانية من المشروع، أكثر من تسعة ملايين كتاب مدرسي غطت جميع المواد الأساسية لكافة مراحل التعليم الأساس، واستفاد منها أكثر من مليون طالب وطالبة، حتى نهاية العام الدراسي الحالي 2019-2020.

وقال عبد الله مسلم منسق برنامج التعليم في مكتب قطر الخيرية بتركيا إن المرحلة الثانية غطت 60 % من الاحتياج العام للكتب في الشمال السوري، مؤكدا أن المشروع قد لاقى ترحيبا واسعا من جميع العاملين في مجال التعليم وأنه تم بتنسيق مباشر مع جميع الهيئات والمؤسسات التعليمية في سوريا بما فيها مكتب الـ OCHA وكتلة قطاع التعليم Clusters)) الخاصة بسوريا والتابعة للأمم المتحدة.

وأضاف أن قطر الخيرية قامت بطباعة المواد الأساسيّة في المنهج الدراسي كمادة اللغة العربيّة، اللغة الانكليزية، الرياضيات (الجبر والهندسة)، العلوم، الفيزياء، والكيمياء للطلاب من المرحلة الأولى حتى الثانية عشرة (بفرعيها العلمي والأدبي).

من جهته شكر الأستاذ خاطر المحمود مدير مدرسة في محافظة ادلب شمال سوريا قطر الخيرية والجهة المانحة وجميع العاملين في المشروع مؤكدا على أن توفير الكتاب للطلاب هو اللبنة الأساسية وحجر الأساس لاستئناف العملية التعليمية خصوصا مع تطور طرق وأساليب التعليم في العالم، في ظل تدهور التعليم خلال السنوات السابقة في سوريا.

المرحلة الاولى

يذكر أن المرحلة الأولى للعام الدراسي 2017/2018 شملت طباعة أكثر من خمسة ملايين ومئة وخمس واربعون ألف كتاب وذلك لتغطية أكبر قدر ممكن من الاحتياج، حيث تم توزيع الكتب المطبوعة في شمال غرب سوريا بالتعاون مع مديريات التربية والمجمعات التربوية في هذه المناطق حيث غطت الكتب 55% من الاحتياج في هذه المنطقة، ليفوق عدد الطلاب المستفيدين ستمائة ألف طالب وطالبة.

  • المنطقة الجغرافية الجمهورية العربية السورية
  • الجدول الزمني 2020 - 2020
  • المبادرات كويست
  • أهداف التنمية المستدامة التعليم الجيد
  • القطاع تعليم
  • شريك مؤسسة قطر الخيرية