Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 18 April
  • 2024

مذكرة تفاهم بين صندوق قطر للتنمية ووزارة التربية والتعليم الفلسطينية

مارس 16, 2021

مذكرة تفاهم بين صندوق قطر للتنمية ووزارة التربية والتعليم الفلسطينية

وقع صندوق قطر للتنمية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة فلسطين، مذكرة تفاهم لمنحة مساهمة من خلال مؤسسة التعليم فوق الجميع، يستفيد منها 339 شاب وشابة فلسطيني من المهمشين واللاجئين في (دول المهجر)، تنفذ على مدار خمسة أعوام بتمويل مشترك في مبادرة معبرّة عن الالتزام والمسؤولية لدعم الطلبة المهمشين واللاجئين لإكمال تعليمهم الجامعي.

وتنص المذكرة التي وقعها سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية ومعالي الوزير أ.د. محمود أبو مويس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع، على دعم الطلاب اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري على أهمية مذكرة التفاهم هذه، وقال في سياق متصل “نحن فخورون بالعمل الذي نقوم به مع شركائنا الإستراتيجيين كمؤسسة التعليم فوق الجميع للمساعدة في إعادة بناء نظام التعليم وتقديم الدعم اللازم، خاصة الطلبة اللاجئين الفلسطينيين المتضررين المهمشين من الأزمات والفقر واللجوء.

يذكر أن صندوق قطر للتنمية أطلق عام 2014 برنامج الفاخورة بالتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع وهو نظام حيوي وشامل للتعليم في غزة، ويهدف إلى إعادة وترميم الجامعات والمدارس التي دمرها العدوان الإسرائيلي على غزة .

من جهته أثنى معالي الوزير أ.د. محمود أبو مويس وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني على العطاء المتواصل من دولة قطر والوفاء لطلبتنا الأعزاء في مبادرة كريمة مقدمة من صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع لدعم حق أبنائنا الطلبة في التعليم الجامعي وقدم معالي الوزير أ.د. محمود أبو مويس الشكر لسعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية والسيد فهد بن حمد السليطي الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم فوق الجميع على هذا الدعم المقدم للطلبة الفلسطينيين، وتطلع أبو مويس على تمتين التعاون وتوطيد اواصره مستقبلاً بما يخدم شريحة مجتمعية تواصل التشبث بحقها في التعليم.

 وأضاف قائلا ” بكل التقدير، نسجل امتناننا لهذه المبادرة التي تقرن القول بالفعل، وتستحضر مصلحة طلبة طامحين وواعدين ممّن تشكل هذه الاتفاقية بارقة وعلامة فارقة لهم، فشكرا لأخوتنا في صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع، وكلنا أمل أن يتواصل توطيد اواصر التعاون مستقبلاً لدعم التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني في كافة قطاعاته، واخيراً لا يسعني إلا أن اجدد شكري وامتناني للأشقاء في قطر، آملين أن يستمر العمل والتعاون المشترك واستمرار دعم الأشقاء لفلسطين وأهلها.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع التعليم، وهو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، يحظى بالنصيب الأكبر من البرامج التي يحرص الصندوق على دعمها حول العالم كونها تسعى إلى ضمان التعليم النوعي العادل والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع، استنادا لأولوية دولة قطر التي تؤمن أن التعليم أساس العجلة التنموية لتطوير الشعوب.

من جانبه، أشاد سعادة فهد بن حمد السليطي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم فوق الجميع على تلك الاتفاقية معرباً عن تقدير المؤسسة للدعم السخي الذي يقدمه الشريك الاستراتيجي صندوق قطر للتنمية، وعلى أهمية أن يكون التعليم شاملًا ومتاحًا للجميع، ودعم الطلبة اللاجئين الفلسطينيين لإكمال تعليمهم الجامعي وتمكينهم، وضمان عدم استبعاد الشباب المهمشين المتأثرين بالنزاعات، فالاستثمار في رأس المال البشري يساعد الشباب في إطلاق كامل إمكاناتهم لتأدية دور فاعل في نهضة مجتمعاتهم وتطورها، وبث روح الأمل والارتقاء بحياة الشباب ومواجهة تحديات التعليم التي تأثرت خلال هذه الفترة الصعبة التي يمر بها التعليم حول العالم إثر جائحة كوفيد-19.

وتهدف مؤسسة التعليم فوق الجميع من خلال برامجها إلى تعزيز الحق في التعليم في الدول التي تعاني من النزاعات المسلحة، ولا سيما اللاجئون والنازحون، من خلال توفير نموذج شامل للتعليم العالي، فمنذ عام 2009 تم تقديم عدد ألف منحة للتعليم العالي في غزة و 51 منحة في الضفة الغربية، وتم إعادة إعمار وتأهيل 50 منشأة تعليمية تضررت في نزاع عام 2014، منها 35 مدرسة و 5 مراكز تدريب و 10 جامعات، حيث يتمحور هدف المؤسسة حول دعم جيل جديد من الشباب المهمّشين ليصبحوا قادة متعلمين ومهنيين على درجة عالية من المهارة ومصدر إلهام للآخرين وقادرين على قيادة أسرهم ومجتمعاتهم نحو التماسك والازدهار في المستقبل.

  • المنطقة الجغرافية
  • الجدول الزمني 2021 - 2021
  • أهداف التنمية المستدامة الصحة الجيدة والرفاهعقد الشراكات لتحقيق الأهداف
  • القطاع الرعاىة الصحية
  • شريك منظمة الصحة العالمية