Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 22 February
  • 2024

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر للاستجابة للاحتياجات الطارئة للمتضررين من الأزمة الليبية

مارس 22, 2023

على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نمواً 2023
وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر للاستجابة للاحتياجات الطارئة للمتضررين من الأزمة الليبية
وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية تعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدعم برنامج الأمن الاقتصادي (ECOSEC) الخاص باللجنة في ليبيا، وذلك بهدف الاستجابة للاحتياجات الطارئة للمتضررين من الأزمة الليبية.
يهدف البرنامج الى الاستجابة للاحتياجات الطارئة للأشخاص المتضررين من العنف وتعزيز قدرتهم على الصمود أمام آثار النزاع المسلح في ليبيا.
يركز البرنامج على تعزيز قدرة الاشخاص على استعادة معيشتهم وسبل دخلهم من خلال تمكينهم من بدء الأعمال التجارية التي من شأنها أن تنعش الاقتصاد وتحسن الاكتفاء الذاتي على المستويين الفردي والمجتمعي. كما يشمل البرنامج توفير الإمدادات الغذائية وإنتاج الغذاء ودعم الدخل وتحسين الظروف المعيشية والتدريب وبناء القدرات.
و من جانبه قال سعادة السيد خليفة الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية: “سنتمكن من خلال تعاوننا مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الإستجابة العاجلة وتلبية احتياجات المتضررين من الأزمة الليبية. سيساهم البرنامج المشترك في دعم عملية السلام عبر تأمين الإحتياجات الأساسية، وتعزيز قدرة الاشخاص على الصمود وتأمين الإكتفاء الذاتي لهم ولذويهم.”
وأضاف السيد الكواري: “نحن بحاجة للتكاتف لنبذ العنف والوقوف في وجه الصراعات ودعم الفئات الهشة في المجتمع وتمكينها لضمان مستقبل أفضل للشعب الليبي الشقيق”.
هذا واوضحت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيدة ميريانا سبولجاريك: “يسعدنا تلقي الدعم من صندوق قطر للتنمية لمشاريعنا التي تهدف إلى مساعدة العائلات المتضررة من النزاع في ليبيا على استعادة دخلها وتأمين احتياجاتها الأساسية”.
و أضافت:” لقد أثرت سنوات من عدم الاستقرار والقتال بشكل كبير على النسيج الاجتماعي والاقتصادي، مما جعل العديد من الليبيين، وخاصة العائدين، يكافحون من أجل البدء من جديد. هذا النوع من الدعم سيساعدهم على إعادة بناء حياتهم ”
يركز برنامج الامم الاقتصادي (ECOSEC) بشكل عام على خدمة فئات المجتمع من خلال تمكين المدنيين المعرضين للخطر من تعزيز قدرتهم على الصمود أمام آثار النزاع المسلح وتعزيز قدرة الأفراد والأسر والمجتمعات على تغطية احتياجاتهم الأساسية بكرامة  وبشكل مستدام.

  • المنطقة الجغرافية ليبيا
  • الجدول الزمني 2023 - 2023
  • أهداف التنمية المستدامة القضاء التام على الجوعالسلام والعدل والمؤسسات القوية
  • القطاع مساعدات الإغاثة
  • شريك اللجنة الدولية للصليب الأحمر