Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 10 May
  • 2024

تحت مظلة برنامج قطر للمنح الدراسية
صندوق قطر للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم العالي بالجمهورية اللبنانية لتقديم منح دراسية ل ٤٠٠ طالب بالتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع

يونيو 16, 2021

وقع صندوق قطر للتنمية ووزارة التربية والتعليم العالي بالجمهورية اللبنانية مذكرة تفاهم لتقديم منح دراسية ل ٤٠٠ طالب و طالبة لإستكمال تعليمهم في الجامعة الأمريكية في بيروت و ذلك بالتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع الذي سيقوم  بإدارة المشاريع من خلال منح قطر.

ستستهدف مذكرة التفاهم ذات الخمس سنوات الطلاب اللبنانين والسوريين و الفلسطينيين اللاجئين في لبنان وذلك  في إطار برنامج مشترك بين مؤسسة التعليم فوق الجميع والجامعة الأمريكية في بيروت.

بهذه المناسبة صرح سعادة السيد خليفة الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية:” ومن خلال هذه الاتفاقية، نؤكد مجدداً حرص دولة قطر على دعم التعليم لتأمين الحياة الكريمة، مما يدعم عملية التنمية البشرية المستدامة التي من خلالها تتحقق الأهداف التنموية المنشودة للأمم المتحدة، وتحديداً الهدف الرابع للتنمية المستدامة ألا وهو: ضمان تعليم عادل وشامل للجميع وتعزيز التعلم مدى الحياة للجميع. ونؤمن بأن دعم التعليم هو أحد الركائز الأساسية للتنمية البشرية و مفتاح النجاح, ويأتي اتفاق اليوم استمراراً لدور قطر في دعم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.”

وأضاف سعادته:” هنا في صندوق قطر للتنمية نؤمن بأن التعليم يظل مفتاح السلام والاستقرار والأمان. والاستثمار في التعليم هو المفتاح الذي سيقدم للأطفال والشباب بالأدوات التي يحتاجونها ليكونوا أعضاءً إيجابيين في مجتمعهم. لهذا السبب، يفخر صندوق قطر للتنمية بالمساهمة في تطوير التعليم. لتمكين الطلاب بالمهارات والمعرفة التي ستساندهم في مستقبلهم ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع.”

و من جانبه، صرح وزير التربية والتعليم العالي ، سعادة الدكتور طارق المجذوب: “في بحر الأزمات والأمواج العاتية ، يظهر الأصدقاء كمنارة تشيع الأمل بالخلاص. ويسعدنا أن نحتفل اليوم بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، وصندوق قطر للتنمية. تهدف هذه المذكرة إلى الإسهام في تعزيز قطاع التعليم الجامعي في لبنان، من خلال تقديم منح دراسية جامعية لطلاب شهادتي البكالوريوس والدبلوم، تغطي 400 طالب وطالبة.ويأتي توقيع هذه المذكرة بدعم من أمير دولة قطر ومؤسسة التعليم فوق الجميع وصندوق قطر للتنمية ، وسفير دولة قطر في لبنان وأركان السفارة.”

و أضاف سعادته:”إننا نتطلع إلى إستمرار دعم دولة قطر ومؤسساتها للتربية في لبنان، لأن التربية هي جوهر نهوض الأوطان، والسبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة على الصعد كافة. ونتعهد كجهة رسمية ترعى تنفيذ هذا البرنامج، بناء على رغبة دولة قطر والمؤسسات فيها بتسهيل الإجراءات التي تضمن تنفيذ مضمون هذه المذكرة بكل شفافية.”

من جانبه قال السيد فهد السليطي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم فوق الجميع: “في إطار إعادة التأهيل التعليمي في لبنان، نفخر بالدخول في اتفاقية الشراكة الهامة هذه مع الجامعة الأميركية في بيروت، إن لهذه الشراكة هدف فريد، حيث سيشكل الشباب اللبناني 70٪ من المستفيدين، في حين أن 30٪ سيكونون لاجئين من فلسطين وسوريا.”

وأضاف السليطي: “بدعم من صندوق قطر للتنمية، سيتمكن برنامج قطر للمنح الدراسية إطلاق جيل جديد من الشباب ليصبحوا أصحاب فكر متمدن وعامل تغيير إيجابي في جميع أنحاء المنطقة، حيث تهدف مؤسسة التعليم فوق الجميع إلى توفير فرص تعليمية لهؤلاء الشباب المهمشين، وتمكينهم من التغلب على الظروف التي يعيشونها خلال الأزمة الاقتصادية، وتمكينهم من تغيير حياتهم من خلال التعليم الجيد الشامل والمنصف من خلال العمل مباشرة مع شركاء أكاديميين إقليميين على أرض الواقع ، يمكننا من تحقيق تغيير مستدام “.

حيث يستكمل الصندوق إلى جانب شريكه الاستراتيجي التعليم فوق الجميع مهمة تقديم التعليم للدول النامية و مساعدة الطلاب لاستكمال رحلة تعليمهم، بما يتلاءم مع توجه دولة قطر في دعم التعليم و الذي يتماشى مع رؤية الصندوق في إعطاء الأمل وتعزيز السلام والعدالة من خلال التنمية المستدامة والشاملة

  • المنطقة الجغرافية لبنان
  • الجدول الزمني 2021 - 2021
  • أهداف التنمية المستدامة التعليم الجيد
  • القطاع تعليم
  • شريك مؤسسة التعليم فوق الجميع