Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 10 May
  • 2024

صندوق قطر للتنمية يدعم الموارد الأساسية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون للاجئين بقيمة 16مليون دولار امريكي

ديسمبر 17, 2018

صندوق قطر للتنمية يدعم الموارد الأساسية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون للاجئين بقيمة 16مليون دولار امريكي

وقع صندوق قطر للتنمية (QFFD) مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) مذكرة تفاهم واتفاقية دعم بقيمة ١٦ مليون دورلا امريكي تهدف لدعم الموارد الأساسية للمفوضية. حيث وقع المذكرة والإتفاقية التي كانت على هامش منتدى الدوحة الثامن عشر كل من سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية والسيدة كيلي ت. كليمنتس، نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وسيشكل التفاهم استمراراً لمشاريع صندوق قطر للتنمية ومفوضية اللاجئين الموجهة لدعم اللاجئين والنازحين، بما في ذلك الدعم الذي سيضمن استمرار دور المفوضية الفعال في توفير الحماية الدولية للاجئين وإيجاد الحلول الدائمة لقضاياهم، بالإضافة إلى إيجاد حلول طويلة المدى لمشاكل اللاجئين في ثلاثة مجالات رئيسة هي العودة الطوعية إلى الوطن، أو الاندماج في بلدان اللجوء، أو إعادة التوطين في بلد ثالث.

كما تقدم المفوضية المساعدة للنازحين داخلياً في حالات الحروب الأهلية في مختلف أنحاء العالم. بالإضافة لذلك تعمل على الترويج للاتفاقيات الدولية الخاصة باللاجئين، وتراقب مدى امتثال الحكومات للقانون الدولي، وتوفر المساعدات المادية مثل الأغذية والمياه والرعاية الطبية والمأوى للاجئين والنازحين داخلياً وغيرهم من الأشخاص الذين تعنى بهم.

و صرح سعادة السيد الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية:” يهتم صندوق قطر للتنمية في المبادرات التي تطرحها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فمع وجود عشرات الآلاف من طالبي اللجوء واللاجئين حول العالم، نحن بحاجة للوصول إلى الحلول، و هذا ما نعمل عليه مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بحيث ان مساعدة اللاجئين و الإهتمام بقضاياهم يساهم في تطوير الثروة البشرية، فكل إنسان في هذا العالم يستحق ان ينعم بالحرية و بأبسط موارد العيش لينعم بحياة كريمة”

من جهتها، قالت السيدة كيلي ت. كليمنتس، نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: “تفتخر المفوضية بتعاونها مع صندوق قطر للتنمية، وتعرب عن تقديرها للأهمية التي يوليها الصندوق لجهود المفوضية ومبادراتها الرامية إلى الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للمجتمعات التي تعاني من اللجوء والنزوح القسري”. وأضافت: “في ظل ما يواجهه العالم من مستويات غير مسبوقة من النزوح القسري، يكتسي الدعم الذي نحصل عليه من شركائنا أهمية قصوى في قدرتنا على الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة الناجمة عن موجات النزوح القسري. ولطالما كانت قطر ولا تزال داعما رئيسيا لجهودنا. لذلك فإننا حريصون على تعزيز علاقاتنا مع مختلف الجهات العاملة في المجال الإنساني في البلاد سواء على الصعيد الحكومي أو غير الحكومي. كما أننا نعتز كثيراً بما نلاقيه من دعم وترحيب من كل هذه الجهات”.

ويأتي هذا الدعم في إطار إهتمام دولة قطر، من خلال صندوق قطر للتنمية، بتوفير حياة كريمة للمحتاجين حول العالم و تمكينهم عن طريق تعزيز التعليم

  • المنطقة الجغرافية دولة قطر
  • الجدول الزمني 2018 - 2018
  • أهداف التنمية المستدامة القضاء علي الفقرعقد الشراكات لتحقيق الأهداف
  • القطاع دعم الميزانية