Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 10 May
  • 2024

صندوق قطر للتنمية يموّل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) بمبلغ إجمالي قدره 25 مليون دولار أمريكي

نوفمبر 10, 2021

 

وقّع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، لتقديم دعم مالي لأنشطة المنظمة الأممية على امتداد سنتين 2021-2022، بالإضافة إلى دعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا في عدة قطاعات.

 

وتنص الاتفاقية على دعم الموارد الأساسية للأونروا بمبلغ 18 مليون دولار أمريكي، بهدف تعزيز دور الوكالة في حماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين، مع تقديم دعم إضافي شامل للاجئين الفلسطينيين في سوريا في قطاعات الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية بمبلغ إجمالي قدره 7 ملايين دولار أمريكي.

 

ومن شأن هذه الاتفاقية أن تضمن استمرار الوكالة في تقديم خدماتها وتعزيز دورها في تحسين أوضاع الشعب الفلسطيني في فلسطين والدول المستضيفة.

 

وتقوم أنشطة الأونروا على مساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين المسجلين ضمن قوائمها. وتتمثل مهمتها في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في كل من الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة للحصول على الحق في التنمية البشرية، وفي انتظار حل عادل وشامل لقضيتهم. وتشمل خدمات وكالة الأونروا التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية للمخيمات والتمويل والمساعدات الطارئة.

 

وقال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية: “إن توقيع هذه الاتفاقية مع الأونروا لعامين سيضمن استمرار دعم أشقائنا في فلسطين. إن الوصول إلى التعليم الجيد وتحسين الخدمات الصحية الأساسية وتوفير فرص النمو الاقتصادي للأفراد هي الحقوق الأساسية التي يعمل صندوق قطر للتنمية على دعمها من أجل توفير حياة كريمة للأشقاء الفلسطينين المنتفعين من خدمات وكلة الأنروا”.

 

وخلال زيارته إلى الدوحة، وقع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني اتفاقية الشراكة مع سعادة السيد خليفة جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية. وقال السيد لازاريني: “تفخر الأونروا بشراكتها مع صندوق قطر للتنمية ومع حكومة قطر. لقد ساهم دعمهم المنتظم على مدى عدة عقود بشكل كبير في مقدرة الوكالة على تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والخدمات المنقذة للحياة للاجئي فلسطين”. وفي تعليقه على توقيت عرض الدعم المتميز هذا، قال السيد لازاريني: “في وقت تعاني وكالتنا فيه من ضغط شديد، فإن سخاء حكومة قطر وصندوق قطر للتنمية يبعث برسالة واضحة مفادها أن لاجئي فلسطين ليسوا وحدهم”.

 

 

  • المنطقة الجغرافية فلسطين
  • الجدول الزمني 2021 - 2021
  • أهداف التنمية المستدامة الصحة الجيدة والرفاهالتعليم الجيدعقد الشراكات لتحقيق الأهداف
  • شريك وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين