Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 10 May
  • 2024

صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية تمويل موارد أساسية مع المنظمة الدولية للهجرة

يوليو 17, 2022

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية تمويل موارد أساسية مع المنظمة الدولية للهجرة ، لدعم عمليات المنظمة الدولية للهجرة على الصعيد العالمي من خلال تخصيص التمويل المرن.. حيث سيمول صندوق قطر للتنمية بمبلغ ٤٠٠،٠٠٠ دولار الموارد الأساسية غير المخصصة لمنظمة الدولية للهجرة لاستخدامها في تنفيذ عملها وقدراتها في المجالات التي تقع ضمن نطاق تفويضها.

هذه الاتفاقية هي استكمال للوفاء بتعهدات دولة قطرلتمويل الموارد الأساسية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي ، لدعم منظمات الأمم المتحدة، و الذي تم الإعلان عنه خلال منتدى الدوحة لعام 2018م.

وبهذه المناسبة، قال علي عبدالله الدباغ، نائب المدير العام صندوق قطر للتنمية للتخطيط:  “تأتي هذه الاتفاقية في إطار اهتمام الصندوق بمساعدة المجتمعات الأكثر هشاشة وتصدعاً. نظرًا لأن الهجرة اليوم هي واحدة من أهم القضايا التي بحاجة للاهتمام الدولي، فنحن بحاجة إلى ضمان مستقبل أفضل، واستقرار وازدهار المهاجرين حول العالم. ستضمن هذه الاتفاقية مع المنظمة الدولية للهجرة مساعدة المهاجرين، بما في ذلك النازحين داخليًا واللاجئين والعمال المهاجرين ، للوصول للحقوق الأساسية في حياته وضمان حياة كريمة لهم “.

ونيابة عن المنظمة الدولية للهجرة، قالت السيدة/ كارميلا غودو، المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، الأمم المتحدة للهجرة: “إن التمويل غير الملحوظ للمنظمة الدولية للهجرة له أهمية حاسمة، ويسرني جدا أن أرحب بصندوق قطر للتنمية في المجموعة المتنامية من المانحين الذين عهدوا إلى المنظمة الدولية للهجرة بمثل هذا التمويل المرن. وبفضل مساهمة صندوق قطر للتنمية، ستعمل المنظمة الدولية للهجرة على تعزيز قدراتها على تقديم استجابة فعالة لتحديات التنقل الحالية.وتحتل المنظمة الدولية للهجرة موقع الصدارة في الأزمات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، ويعتمد ملايين المهاجرين والمشردين داخليا على خدماتنا الأساسية كل عام. وتعكس مساهمة صندوق قطر للتنمية غير المخصصة في المنظمة الدولية للهجرة الشراكة القوية بين مؤسستينا”.

وقالت السيدة إيمان عريقات ، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في قطر: “إن توقيع هذه الاتفاقية بشأن التمويل غير المخصص يطلق شراكة جديدة مع صندوق قطر للتنمية. بفضل هذه المساهمة ، يوفر صندوق قطر للتنمية للمنظمة الدولية للهجرة فرصة ثمينة لتخصيص التمويل للاحتياجات الأكثر إلحاحًا بما يتماشى مع مبادئ التبرع الجيد. هذه المساهمة المهمة في آلية تمويل لجنة تخصيص موارد الهجرة التابعة للمنظمة الدولية للهجرة (MIRAC) هي نتيجة شراكة مبنية على الثقة والتفاهم المتبادلين. بصفتنا بعثة المنظمة الدولية للهجرة في قطر ، نحن فخورون بهذه الشراكة مع صندوق قطر للتنمية ونتطلع إلى مزيد من التوسع فيها وتعزيزها “.

جدير بالذكر أن صندوق قطر للتنمية والمنظمة الدولية للهجرة بدآ تنفيذ مشروع مدته عام واحد بعنوان “دعم سبل العيش في البقاع وشمال لبنان يستهدف اللاجئين السوريين” ، وهو جزء من اتفاقية وقّعاها في نوفمبر 2021 ، لاستهداف 11 موقعًا غير رسمي للنازحين داخليا لتعزيز البنى التحتية كاستجابة للتخفيف من الفيضانات.

  • المنطقة الجغرافية
  • الجدول الزمني 2022 - 2022
  • شريك المنظمة الدولية للهجرة