Qatar Fund For Development
project
Qatar Fund For Development
  • 10 May
  • 2024

صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية منحة مع الهلال الأحمر القطري لدعم متضرري الروهينغيا في ميانمار وبنغلاديش

نوفمبر 12, 2018

صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية منحة مع الهلال الأحمر القطري لدعم متضرري الروهينغيا في ميانمار وبنغلاديش

وقّع صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري اتفاقيةمنحة بحوالي 4 ملايين ريال قطري من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية لللاجئين الروهينغيا المهجرين قسرياً إلى بنغلاديش، بالإضافة إلى توفير المأوى للنازحين من الروهينغيا في ولاية راكين بميانمار.

وقّع الاتفاقية من جانب صندوق قطر للتنمية السيد سلطان بن أحمد العسيري مدير إدارة برامج الدول، ومنجانب الهلال الأحمر القطري السيد يوسف بن عبد الله السادة المدير التنفيذي.

ومن ناحيته، أشاد السيد سلطان العسيري بالدور الفعال الذي تلعبه دولة قطر في مساعدة المحتاجين حول العالم و أضاف قائلاً:” ان اللاجئين الروهينغيا يعانون بشكل يومي ليصلوا لأبسط سبل العيش، حيث أن حياتهم مهددة بشكل مستمر بسبب الفقر والجوع والمرض والتشرد. وستكون هذه المساعدة بمثابة أمل جديد لهم. حيث أن الرعاية الصحية الأولية وتوفير المساكن ستضمن اثراً مستداماً لهؤلاء المحتاجين “.

وقال السيد العسيري: “ان مشاريع القطاع الصحي تعد من المشاريع المهمة التي يهتم بها صندوق قطر للتنمية، كونها أحد أهداف التنمية المستدامة “.

بدوره، أعرب السيد يوسف السادة عن جزيل الشكر لصندوق قطر للتنمية على هذا الدعم السخي والمتواصل لجهود الهلال الأحمر القطري في إغاثة شعب الروهينغيا، سواء النازحين داخل إقليم راكين بميانمار أم اللاجئين إلىالمناطق الحدودية ببنغلاديش، منوهاً إلى التعاون السابق بين الجانبين في الاستجابة للأزمة الإنسانية، بتخصيص منحة قدرها 500,000 دولار أمريكي لتقديم مساعدات عاجلة في مجالات الإيواء والمساعدات الغذائية وغير الغذائية والمياه والإصحاح.

وأضاف السادة: “أود مجدداً أن أؤكد على أهمية علاقة الشراكة الاستراتيجية بين الهلال الأحمر القطري وصندوق قطر للتنمية، والتي تعكس التوجه الثابت لدولة قطر وقيادتها الحكيمة بالوقوف إلى جانب الضعفاء والمنكوبين في كل مكان، لتظل دولة قطر كعهدها على الدوام كعبة المضيوم ومنارة الإنسانية في العالم، ويظل الهلال الأحمر القطري ملتزماً برسالته الرامية إلى إنقاذ الأرواح وصون الكرامة الإنسانية، في إطار دوره المساند لدولة قطر في سياساتها الإنسانية داخلياً وخارجياً”.

يذكر أن المشروع يتضمن تقديم مساعدات عاجلة في مجال الإيواء للنازحين من منطقتي سيتوي وكياوكتاوبإقليم راكين في ميانمار. ويقدر عدد المستفيدين من هذه المساعدات بحوالي 6,720 مستفيداً مباشراً و33,600 مستفيد غير مباشر، مع التركيز على أكثر الفئات ضعفاً مثل النساء والأطفال وكبار السن والأسر المعدمة. وطبقاً لخطة العمل الموضوعة، فسوف يتم بالتعاون مع الشركاء المحليين ولجان المجتمع المحلي إنشاء وحدات إيواء نموذجية داخل مراكز الإيواء المؤقت، مما يساعد على تحسين الظروف المعيشية والقدرة على التحمل لدى مجتمع النازحين.

وفيما يتعلق باللاجئين الروهينغيا في بنغلاديش، سوف يتم تطوير وتشغيل المستشفى الميداني التابع للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في مخيم بالوخالي المقام بمنطقة كوكس بازار الحدودية، مما يساعد على توفير الرعاية الصحية الأولية والثانوية لحوالي800 ألف نسمة من اللاجئين والمجتمعات المضيفة، بالإضافة إلى إحلال الكوادر الطبية المحلية محل الكوادر الدولية، وإيفاد 9 من الأخصائيين الطبيين والإداريينالتابعين للهلال الأحمر القطري من أجل الإشراف على تشغيل المستشفى لمدة عام كامل، ورفع كفاءة 90 عاملاً طبياً محلياً من خلال 9 ورش عمل تدريبية تؤهلهم للمشاركة في تشغيل المستشفى.

ومن المقرر أن يتم توقيع اتفاقية تعاون مع كلٍّ من الاتحاد الدولي والصليب الأحمر الفنلندي والصليب الأحمر البنغلاديشي كشركاء في تمويل تشغيل المستشفى، وتأمين رواتب العاملين بها، وتحسين البنية الإنشائية لها عن طريق استبدال 7 خيام مستخدمة حالياً كعيادات، وتوريد كرافانات معدنية بديلة مقاومة للظروف الجوية ومجهزة بأفضل التجهيزات والمعدات، بإجمالي مساحة 465 متراً مربعاً وبسعة 60 سريراً.

ويتكون المستشفى الميداني، الذي يعمل به 65 طبيباًويستقبل 250 حالة يومياً، من قسم لاستقبال المرضى، وقسم للفحص الأولي، ومحطة معالجة وتوزيع مياه، وغرفتي عمليات، ومختبر طبي، وغرفة للولادة ورعاية الحوامل، وقسم لعزل الحالات المعدية، وغرفة أشعة، وصيدلية، ومطبخ، وأماكن مبيت، ومكان مخصص لسيارة الإسعاف، ومخزن للأدوية والمستلزمات الطبية، وقسم لإدارة النفايات الطبية، و3 مولدات كهرباء.

 

 

  • المنطقة الجغرافية بنجلاديش ميانمار
  • الجدول الزمني 2018 - 2018
  • أهداف التنمية المستدامة القضاء علي الفقر
  • القطاع مساعدات الإغاثة
  • شريك الهلال الأحمر القطري