صندوق قطر للتنمية يتبرع 5 مليون دولار امريكي للصندوق المشترك الانساني في تركيا

دعم منحة دراسية لـ 10 طلاب من سوازيلاند
16 يناير، 2016
القوافل القطرية الإغاثية إلى المناطق المحاصرة السورية
3 فبراير، 2017

الأزمة السورية تدخل عامها السادس، ويدخل معها السوريون في معاناة مستمرة غير مسبوقة، مسببة في الوقت ذاته تدهور كبير على كافة القطاعات الإنسانية، حيث تشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى نزوح 6.5 مليون شخص داخل الأراضي السورية، وفرار نحو 5 ملايين آخرين بحثاً عن الأمن في بلدان أخرى، في حين يحتاج 13.5 مليون سوري إلى يد المساعدة الإنسانية والحماية.

 

وعلى وقع هذه الحالة المأساوية والحاجة الماسّة للمساعدات الإنسانية، تبرع صندوق قطر للتنمية بخمسة ملايين دولار أمريكي لإغاثة اللاجئين السوريين وذلك من خلال إبرام اتفاقية لدعم الصندوق المشترك الإنساني في تركيا.

 

الاتفاقية وقعها سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية، وسعادة السيد ستيفن أوبراين، وكيل الأمين العام للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة.

 

المعونات والمساعدات العاجلة تأتي ضمن تعهدات دولة قطر والتي أعلنت عنها خلال مؤتمر المانحين بالمملكة المتحدة بتقديم مائة مليون دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات الإنسانية للسوريين.

 

توقيع صندوق قطر للتنمية الاتفاقية الداعمة للصندوق المشترك الإنساني هو تجديد لالتزام دولة قطر والصندوق في مساعدة الشعب السوري من خلال برامج المساعدات الانسانية والتنموية، وتعزيز لكافة الجهود المشتركة مع الشركاء المحليين والدوليين التي تساهم في إعادة اعمار سوريا وإحياء الأمل للسوريين.

 

المساعدات القطرية التي تدعم الصندوق الإنساني المشترك تساهم في تحسين ملاءمة واتساق الاستجابة الإنسانية من خلال التمويل لتعزيز قطاع التغذية والإيواء والخدمات الطبية، والمحددة في خطة الاستجابة الإنسانية، إضافة إلى توسيع تقديم المساعدات في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها من خلال الشراكة مع المنظمات المحلية والدولية.

 

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، يتمتع بسجل حافل بالإنجازات المشتركة مع صندوق قطر للتنمية، في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع الدولي إلى اتباع خطوات دولة قطر وتقديم مساعدات سخية للعمليات الإنسانية في سوريا.