صندوق قطر للتنمية يجتمع مع المؤسسات الخيرية لتبادل الخبرات
3 فبراير، 2017
صور الاجتماع الاستراتيجي الرابع لرؤساء مجموعة تنسيق المؤسسات التنموية والإنسانية القطرية
صور الاجتماع الاستراتيجي الرابع لرؤساء مجموعة تنسيق المؤسسات التنموية والإنسانية القطرية
27 سبتمبر، 2017

على ضوء اهتمام دولة قطر بالتنمية البشرية، وتطوير قطاعات التعليم والبحث العلمي والذي انعكس بشكل واضح على المؤشرات التنموية فيها خلال الأعوام الماضية، تسعى قطر إلى المساهمة في وضع برامج المنح والاتفاقيات الخاصة بتطوير قطاع التعليم وتشجيع البحث العلمي محلياً ودولياً في سلم أولوياتها ضمن الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمعات والدول حول العالم.

واعتماداً على رؤية صندوق قطر للتنمية وهو المؤسسة العامة التي تعمل بالإنابة عن دولة قطر لتحسين سبل عيش المجتمعات عن طريق تنسيق وتنفيذ المساعدات الإنمائية الخارجية، ورسالة الصندوق التي تنبع من إيمانه أن التنمية الشاملة لن تتحقق إلا بالاهتمام المُركَّز على العنصر البشري، فقد تعاون صندوق قطر للتنمية مع صندوق مارغريت تاتشر للمنح الدراسية، بتوقيعه مذكرة تفاهم تقضي بتبرع صندوق قطر للتنمية بنحو 3 ملايين جنيه إسترليني بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، لتمويل تكاليف الدراسة والإقامة للطلبة المتفوقين من قطر والدول العربية، بكلية سمرفيل الجامعية.

مذكرة التفاهم أشارت أيضاً إلى تمويل صندوق قطر للتنمية لمنح دراسية باسم “منح قطر وتاتشر”، إضافة لمنح في الدراسات العليا من جامعة أكسفورد باسم “منح أكسفورد وقطر وتاتشر”، التي جاءت لتمكين الطلبة الواعدين من جميع أنحاء العالم للاستفادة من التعليم المميز في كلية سمرفيل، وذلك بنفس الطريقة التي استفادت منها رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، مارغريت تاتشر، والتي كافحت ضد الصعاب حتى تنال تعليم مميز.

صندوق قطر للتنمية يرى بدعمه لهذه المنح بأنه خطوة تجاه تشكيل مستقبل أفضل لعدد من الطلبة الذين سيشكلون أداة قوية لبناء مجتمعاتهم والتصدي للتحديات المعقدة التي تواجههم اليوم، كما يعتبر الصندوق أن المساهمة في صندوق مارغريت تاتشر للمنح الدراسية سيعطي الفرصة للطلبة المتفوقين على صقل مهارتهم وكسب الخبرات والمعرفة اللازمة لإفادة محيطهم.

المنح الدراسية الجديدة باسم “منح قطر وتاتشر” ستغطي تكاليف رسوم الطلبة الدراسية كاملة فضلاً عن تكاليف المعيشة والسفر، إضافة إلى المنح الممولة من قبل جامعة أكسفورد باسم “منحة أكسفورد وقطر وتاتشر” والتي ستكون متاحة لطلبة الدراسات العليا.

صندوق المنح الدراسية بكلية سمرفيل أسس في 2013 إحياء لذكرى رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة مارغريت تاتشر لدعم الطلبة المتفوقين، ويعطى الأفضلية منهم في المنح للذين أظهروا تغلبهم على المحن بشكل أو بآخر كما فعلت الراحلة تاتشر.

وفي السياق ذاته ينشط صندوق قطر للتنمية بتقديم المنح والمساعدات حول العالم لدعم المجتمعات في مجالات الصحة والتعليم والزراعة والخدمات الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، كما يتبنى الصندوق الاستراتيجيات والأدوات الرائدة والحلول المبتكرة في تنفيذ تلك المساعدات الإنمائية.