صندوق قطر للتنمية ينفذ مشاريع تنموية في غزة
صندوق قطر للتنمية ينفذ مشاريع تنموية في غزة
27 سبتمبر، 2017
توقيع اتفاقية منحة مع الهلال الأحمر القطري لدعم النازحين السوريين لتوفير المسكن الملائم لصالح 620 عائلة
27 سبتمبر، 2017
صندوق قطر للتنمية يدعم مشاريع القمح في سوريا

انتهى صندوق قطر للتنمية من  تنفيذ النسخة الثالثة من مشروع دعم زراعة محصول القمح في الداخل السوري لموسم 2016-2017، يتنفيذ الهلال الأحمر القطري  وبالشراكة مع وحدة تنسيق الدعم والمؤسسة العامة لإكثار البذار والدعم الفني من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، حيث اكتمل مطلع الشهر أغسطس موسم الحصاد بجمع أكثر من 24 ألف طن من هذا المحصول الاستراتيجي بهدف تحقيق الأمن الغذائي للأهالي في المناطق المستفيدة.

وقد بلغ إجمالي المساحة المزروعة هذا العام 7,733.5 هكتار من الحقول الزراعية في 8 محافظات سورية هي حلب وإدلب وحمص وحماة ودرعا والقنيطرة ودمشق وريف دمشق، ويصل عدد المستفيدين إلى 17,697 عائلة (88,485 نسمة) من العوائل العاملة في زراعة القمح والتي تعاني من قلة المدخلات الزراعية وعدم القدرة على تصريف الإنتاج لتحقيق دخل يتعيشون منه.

ويعتبر الحصاد من أهم مراحل المشروع، حيث ظل المزارعون يعملون على مدار شهر ونصف لجمع محصولهم وتعبئته في جوالات كبيرة لاستخدامه في إنتاج البرغل والطحين، كما يقوم الهلال الأحمر القطري بشراء جزء من الإنتاج بسعر مدعوم. ويتألف المشروع من شقين أساسيين هما إنتاج القمح العادي بهدف الطحن والاستهلاك ويشكل 75% من حجم المشروع، وإنتاج بذار قمح بنقاوة صنفية عالية بهدف تأمين البذار للموسم القادم ويشكل 25% من حجم المشروع.

العربية