دولة قطر تتعهد بتقديم دعم بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي لصالح الأزمة الإنسانية في اليمن

قطر تتبرع بـ 50 مليون دولار لدعم أونروا
قطر تتبرع بـ 50 مليون دولار لدعم “أونروا”
3 أبريل، 2018
صندوق قطر للتنمية يدعم جهود الإغاثة العاجلة في أفغانستان بمليوني دولار
دعم جهود الإغاثة العاجلة في أفغانستان بمليوني دولار
2 مايو، 2018
دولة قطر تتعهد بتقديم دعم بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي لصالح الأزمة الإنسانية في اليمن

تعهدت دولة قطر ممثلة في صندوق قطر للتنمية بتقديم دعم مالي بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي، لصالح الأزمة الإنسانية في اليمن.

جاء ذلك خلال مناسبة عقدت يوم أمس في قصر الامة بالعاصمة جنيف، بحضور رفيع المستوى للمانحين وبتنظيم كل من الأمم المتحدة وحكومة كل من سويسرا والسويد، وبمشاركة سعادة السيد أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة وعدد من السياسيين والمسؤولين رفيعي المستوى في كلا البلدين، والتي جاءت لحشد الموارد والإعلان عن حجم التبرعات التي ستخصص لمساعدة الشعب اليمني الشقيق لرفع المعاناة التي يتعرض لها.

وبهذه المناسبة أشاد السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية بالجهود التي يبذلها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لرفع المعاناة التي يتعرض لها الشعب اليمني.

وأشار الكواري إلى أن دولة قطر أعلنت عن تعهدها بتقديم 20 مليون دولار أمريكي دعماً لخطة الاستجابة العاجلة لليمن والمشتركة بين الوكالات لعام 2018، داعيا إلى ضرورة استجابة دول العالم الصديقة والمحبة للسلام لوقف معاناة الشعب اليمني الشقيق. وقال إن هذه الأزمة كارثة انسانية كبيرة ليس في الشرق الأوسط فحسب بل العالم بأسره”.

يذكر أن الأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية العاملة على الأرض في اليمن قد وجهت نداء إلى الجهات المانحة من أجل توفير تمويل تصل قيمته إلى 2.96 مليار دولار أمريكي، وذلك لدعم القطاعات الاساسية، وهي قطاع الأمن الغذائي والصحة والمياه والإصحاح والحماية، حيث أدى النزاع الدامي في اليمن الى دمار كبير، مخلفاً وراءه عدد 22 مليون شخص بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية والحماية.

وهذا ويعاني حوالي 8.4 مليون شخص في اليمن من انعدام الأمن الغذائي الحاد وشبح المجاعة، اضافة إلى التحديات والقيود الشديدة المفروضة على الموانئ لوصول المساعدات الى مستحقيها.