توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق قطر للتنمية ومعهد الدوحة للدراسات العليا لتدشين برنامج دولة قطر للمنح الدراسية
توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق قطر للتنمية ومعهد الدوحة للدراسات العليا لتدشين برنامج دولة قطر للمنح الدراسية
21 يناير، 2018
توقيع عقد تكميلي لاتفاقية الشراكة مع جمعية تونس لريادة الأعمال لتمويل مشاريع الشبان
توقيع عقد تكميلي لاتفاقية الشراكة مع جمعية تونس لريادة الأعمال لتمويل مشاريع الشبان
11 فبراير، 2018

قطر تدعم قطاعات الاستثمار الفلاحي في تونس

افتتاح المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية

يهدف إلى تشغيل الكفاءات المختصة في مجال الفلاحة البيولوجية

في إطار المشاريع التنموية التي تلتزم بها دولة قطر تجاه الشقيقة تونس لدعم اقتصادها وتعزيز مسيرتها التنموية يفتتح صندوق قطر للتنمية المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية والذي يعد أحد مشاريع صندوق الصداقة القطري في تونس و يعتبر استمراراً للدعم المتواصل الذي تقدمه دولة قطر لمساندة الجهود التونسية لتحقيق التنمية المستدامة .

تجدر الإشارة إلى أن صندوق الصداقة القطري التونسي يعد مبادرة لتمكين الشباب لها إسهامات عديدة في تمكين وتوظيف وتدريب الشباب التونسي في عديد من الأراضي التونسية ويعد أحد مبادرات صندوق قطر للتنمية، وقد تم إنشاؤه عام ٢٠١٣ بتعهد من سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني”حفظه الله” وذلك لتمكين الشباب التونسي وخلق ٥٠ ألف فرصة عمل، حيث يبلغ عدد المستفيدين من مساهمات صندوق الصداقة وشركائه حوالي ٣٨ ألف مستفيد عبر ريادة الأعمال وبناء قدرات الشباب التونسي.

وقد حضر حفل الافتتاح سعادة السيد سمير بالطيب وزير الفلاحة والصيد البحري التونسي وسعادة سعد بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر في تونس وتم خلال الحفل تدشين المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية بتشريف والي بن عروس السيد عبد اللطيف الميساوي.

من جهته أكد صندوق قطر للتنمية أن الدعم القطري للشقيقة تونس في تزايد مستمر، وستواصل دولة قطر مساندة الجهود التونسية لتحقيق التنمية المنشودة، و أكد على تعزيز التعاون ودعم علاقات الشراكة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات .

وحول المشروع الذي تم افتتاحه ” المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية ” يقع في ولاية بن عروس و مدخل ولاية زغوان يقع على بعد 25 كم من ولاية تونس على مساحة إجمالية تقدر بـ 10 هكتارات من ضمنها مساحة مغطاة تقدر بـ 1221 متر مربع .

ويعدهذا المركز النموذجي الذي تم إنجازه بكلفة اجمالية قدرها2.مليون دينار، أصبح جاهزا لتشغيل عشرات الكفاءات من اليدالعاملة المختصة في مجال الفلاحة البيولوجية كما أنه سيشغلالمئات بشكل غير مباشر.

وأكد صندوق قطر للتنمية أن هذا المشروع يأتي في إطار تعزيز روح العمل الجماعي بين الفلاحين وتشجيعهم على تعزيز الشراكات التعاونية بقصد تحسين مردوديتها والنهوض بقطاعات الاستثمار الفلاحي الخاص، ويهدف المشروع أيضا إلى حفظ وتثمين المنتجات الفلاحية وإعطائها قيمة مضافة وذلك باستعمال أساليب عصرية في التحويل والعرض والتعليب مواكبة لمتطلبات السوق ورغبات المستهلك.

من جهته أشار سعادة سفير دولة قطر في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح إلى أن “هذا الدعم هو ترجمة عملية للعلاقات والروابطالمتينة التي تجمع الشَّعبين القطري والتونسي منذ عقود عديدةوهو كذلك ترجمة للعلاقة الأخوية التي تجمع قائدي بلدينا.”

وأضاف سعادة السفير أن “حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد –حفظه الله– أكد بشكل مستمر استعداده المتواصل للوقوف إلى جانب التونسيين من خلال مجموعة من الإجراءات الاقتصادية وفتح مجالات التعاون بين البلدين، خاصة ما قدمه صندوق الصداقة من مساهمة في التشغيل وما سيقدمه صندوق قطر للتنمية من دعم للمشاريع التنموية في تونس.”

العربية