دعم مالي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بقيمة 8.8 مليون دولار من أجل توفير خدمات أساسية للاجئين الروهينغا في بنغلاديش

صندوق قطر للتنمية يدعم جهود الإغاثة العاجلة في أفغانستان بمليوني دولار
دعم جهود الإغاثة العاجلة في أفغانستان بمليوني دولار
2 مايو، 2018
صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية تعاون مع الهلال الأحمر القطري لتلبية الاحتياجات الإنسانية في ليبيا
صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية تعاون مع الهلال الأحمر القطري لتلبية الاحتياجات الإنسانية في ليبيا بقيمة 8 ملايين دولار لفائدة 623 ألف مستفيد
6 مايو، 2018
دعم مالي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بقيمة 8.8 مليون دولار من أجل توفير خدمات أساسية للاجئين الروهينغا في بنغلاديش

صندوق قطر للتنمية يقدم دعم مالي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بقيمة 8.8 مليون دولار من أجل توفير خدمات أساسية للاجئين الروهينغا في بنغلاديش

أعلن كل من صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن اتفاق تعاون ثلاثي يتعهد فيه كل من صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية بتقديم دعم مالي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بقيمة 8.8 مليون دولار من أجل توفير خدمات أساسية للاجئين الروهينغا في بنغلاديش.

وتستهدف هذه المساهمة، والتي أتت قبل حلول الأمطار الموسمية، عدة مشاريع منقذة للحياة حتى نهاية عام 2018 مثل برامج الحد من مخاطر الكوارث والاستجابة في مخيم كوتوبالونغ، والاحتياجات والخدمات الأساسية للاجئين في بنغلاديش.
كما تأتي هذه التعهدات من صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية لتعزيز التعاون والشراكة مع منظمات الأمم المتحدة وبالأخص المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (
UNHCR) مما يدل بوضوح على استمرار الالتزام الإنساني الذي قطعته دولة قطر على نفسها كما يعكس الدور التضامني الرائد الذي تتبوأه على المستوى الدولي.
ويوضح الاتفاق عدداً من المشاريع التي تستمر حتى نهاية العام، مثل تدعيم 52,000 منزل قبل موسم الأمطار حيث يقيم حوالي 260,000 لاجئ، من بينهم الكثير من النساء والأطفال، في مخيم كوتوبالونغ. كما سيستفيد ما يقارب 37,500 لاجئ من حزم الإيواء، بالإضافة إلى وقاية الطرق والجسور من عوامل الطقس وتعزيز مشاريع الصرف وتوجيه مياه الأمطار.
وفي هذا السياق أكد السيد يوسف بن أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية، قائلاً: “من المهم لنا ضمان أن يتمتع هؤلاء الرجال والنساء والأطفال الذين فقدوا كل شيء، ليس بفرصة البقاء فحسب، بل أن تتاح لهم الظروف التي تساعدهم على التعافي وإعادة بناء حياتهم”، مضيفا: “نحن نتطلع إلى استمرار عملنا المؤثر مع مفوضية اللاجئين في بنغلاديش وحول العالم”.
ومن جانبه، علق السيد خالد خليفة، الممثل الإقليمي للمفوضية في دول مجلس التعاون الخليجي، على التبرع قائلاً: “ترحب المفوضية بالمساهمات الكريمة التي أتت في الوقت المناسب من صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية”. وأضاف: “إن معاناة اللاجئين الروهينغا تتفاقم، خاصةً أثناء موسم الأمطار. وسوف يساعد هذا التبرع على الحد من المخاطر التي يواجهونها سواء أثناء موسم الأمطار والأعاصير أو غير ذلك، من خلال توفير مساعدات منقذة للحياة”.
وقد جاء هذا الإعلان بمناسبة الشراكة الاستراتيجية لصندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية في فعالية نظمت في إطار المؤتمر ومعرض 
Aid & Trade بلندن الذي يجمع الفاعلين في مجال المساعدات الإنسانية العالمية والتنمية والمجتمع في حالات الطوارئ، وذلك في الفترة من 25-26 إبريل الجاري بمدينة لندن ببريطانيا.
تدخل إنساني متواصل
يشار إلى أن قطر الخيرية قد باشرت تقديم مساعداتها الإنسانية التي خصصتها قطر الخيرية لنازحي الروهينغا في داخل ميانمار منذ عام 2012 في المجالات الصحية والغذائية وغير الغذائية والإيواء والمياه والاصحاح.
وقد بلغ حجم المساعدات التي قدمتها قطر الخيرية من خلال حملتها الإغاثية المتواصلة لصالح نازحي الروهينغا بداخل ميانمار وللاجئين منهم ببنغلاديش، بالتنسيق والتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين(
UNHCR) ومع بعض المنظمات الدولية الاخرى، ومن خلال مكتبها الميداني في بنغلاديش قد بلغ حوالي 5.7 مليون دولار واستفاد منها أكثر من 487 ألف شخص.