دعم وتمويل مشاريع الشباب التونسيين لأكثر من 900 مشروع تغطي 50,000 مستفيد

توقيع اتفاقاً مع مؤسسة راند لإجراء دراسة حول “الفرص المتاحة للاجئين والبلاد المضيفة في أسواق العمل في منطقة الشرق الأوسط”
16 نوفمبر، 2017
دعم حكومة جمهورية سريلانكا الديموقراطية الاشتراكية لمواجهة أزمة الجفاف ومساعدة المتضررين منه
20 نوفمبر، 2017

إنجازات صندوق الصداقة القطري في تونس

دعم وتمويل مشاريع الشباب التونسيين لأكثر من 900 مشروع في مختلف الجهات تغطي 50,000 مستفيد

 

خصصت دولة قطر هبة بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي عبر صندوق الصداقة القطري التونسي، ويسعى صندوق الصداقة القطريالتونسي الى خلق فرص عمل تسمح للشباب التونسي تحقيق تطلعاته وطموحه والانخراط في عجلة الاقتصاد الوطني وذلك بهدف حمايتهمن الايديولوجيات المتطرفة التي تستفيد من يأس العاطلين عن العمل وانسداد آفاقهم لجذبهم اليها.

استطاع صندوق الصداقة القطري التونسي من خلق أكثر من 10.400 فرصة عمل مباشرة وما يقارب 26.500 وظيفة غير مباشرة عبر3.400 شركة صغيرة ومتوسطةويطمح الصندوق بنهاية عام 2018 أن يقدم 15.000 فرصة عمل للشباب التونسي.

في أكتوبر 2016، تعهد سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى (حفظه الله)، بالإعلان عن منحة لتونس بمبلغ مليار و250مليون دولار أمريكي لدعم اقتصادها وتمكينه لما لهذا من أهمية في التنمية وخلق فرص العمل للشباب التونسي لحل مشكلة البطالة، والوقايةمن الظواهر السلبية المستشرية كاليأس والتطرف.

حقق صندوق الصداقة القطري إنجازات مميزة في تونس منذ تأسيسه بهدف مساعدة ودعم مشاريع الشباب التونسيين، حيث وفر الصندوق تمويلا لحوالي 900 مشروع في مختلف الجهات التونسية ، وذلك بالشراكة مع عدد من المؤسسات التونسية بالتنسيق والتعاون بين مؤسسات الدولة في تونس وسفارة دولة قطر في تونس الشقشقة .

وكان انطلاق برنامج صندوق الصداقة القطري بتونس في مايو 2013 بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بتقديم منحة هبة لفائدة الشعب التونسي بمبلغ وقدرة 97 مليون دولار أمريكي في مجال المشاريع التنموية، ولدعم ثقافة ريادة الأعمال من خلال توفير 100 مليون دولار في شكل هبة من دولة قطر إلى تونس لتوطيد علاقة الأخوة، والشراكة بين الشعبين وتعزيز ريادة الأعمال وتطوير اقتصاد المعرفة في تونس.

ويعد صندوق الصداقة القطري منظومة اقتصادية متكاملة ونموذجية هدفها جمع عدد مهم من الشركاء من بينهم مؤسسات عمومية وخاصة وجمعيات تونسية تعمل على توفير التمويل للشباب التونسي ومساعدته في مختلف مراحل تصميم، وإنجاز المشروع إضافة إلى تقديم التكوين اللازم الذي سيساعدهم على النجاح، بالإضافة إلى بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة باعتباره الشريك الثالث لهذا الصندوق.

إن نسبة المساهمة من موارد صندوق الصداقة القطري أنجزت حتى أغسطس 2017، تمويل 187 مشروعا وتوفير أكثر من 3870 فرصة عمل من خلال دعم وإحداث أو توسعة مؤسّسات صغرى ومتوسطة على كامل تراب الجمهوريّة التونسية وصرح صندوق قطر للتنمية أنه وقع إلى اليوم المصادقة على تمويل مئات القروض المموّلة من موارد صندوق الصّداقة القطري .

كما أن أكثر من 70 في المائة من المشاريع المعنيّة بتمويل الصّندوق تم تنفيذها بمناطق دعم التّنمية في الأقاليم ، وتتوزّع مشاريع الصّندوق على فئتين، هم المؤسّسات في طور استكمال هيكل التّمويل، وهي الّتي تشكو صعوبة في تجميع الموارد الذّاتية اللازمة لإدراك نسبة 35 في المائة من الكلفة الإجمالية للاستثمار الضّروريّة كحدّ أدنى من رأس المال، والمؤسّسات في طور إنجاز الاستثمار أو تلك الّتي تنشط خلال سنتيها الأوليين ويتمّ تمويلها عن طريق صندوق الصّداقة القطري .

بلغ عدد المستهدفين من مشاريع الصندوق 50,000 مستفيد بين مستفيد مباشر وغير مباشر، بالتعاون مع شركاء صندوق الصداقة القطري في الجمهورية التونسية وهم بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة (BFPME)  والجمعية التونسية للإنماء (ATC) و شبكة ريادة الأعمال تونس (RET) وكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (Connect) و شركة تيسير للقروض الصغرى والبنك التونسي للتضامن(BTS) ومؤسسة إنطلاق .