وزير الخارجية ورئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في زيارة إلى مستشفى العيون الطائر مبادرة “قطر تخلق الرؤية”

مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ودولة قطر يوقعان اتفاقية تمويل لمدة 4 سنوات
15 يناير، 2018
بيل جيتس يشيد بدور قطر في تمويل المشاريع الإنسانية
بيل جيتس يشيد بدور قطر في تمويل المشاريع الإنسانية
15 يناير، 2018

وزير الخارجية و رئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني

في زيارة إلى مستشفى العيون الطائر مبادرة “قطر تخلق الرؤية”

قام سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني بجولة في مستشفى العيون الطائر التابعة لمؤسسة أوربيس مساء يوم الخميس بصفتها إحدى مرافق التدريب الطبي المتميزة التي يستضيفها حاليًا مطار حمد الدولي.

و تفقد سعادته  كل من القاعة الدراسية وغرفة الليزر وغرفة العمليات والأماكن المُخصَّصة لما قبل إجراء العمليات وبعدها على متن الطائرة.

وتستقر هذه الطائرة الفريدة من نوعها في الدوحة للاحتفال بمبادرة “قطر تخلق الرؤية”، وهي مبادرة تم تدشينها من قبل صندوق قطر للتنمية.  ويتم إدارة هذه المبادر من قبل مؤسسة أوربيس الخيرية لرعاية العيون، حيث تهدف هذه المبادرة إلى توفير 5.5 مليون فحص ومعالجة خاصة بالعينين للأطفال في الهند وبنغلاديش بحلول عام 2020.

وتضم مبادرة “قطر تخلق الرؤية” ثلاث مؤسسات خيرية و19 مستشفى معًا لتعزيز الوصول إلى خدمات صحة العيون من خلال فحوصات المدارس وتدريب فرق رعاية العيون.  وسوف تدعم مستشفى العيون الطائر التابعة لمؤسسة أوربيس هذه المبادرة بإطلاق برنامج للتدريب الطبي كما ستدعم الأطباء في الهند وبنغلاديش من خلال البث المباشر لبرامج مؤسسة أوربيس من خارج الدولتين إلى المستشفيات الخاصة بهؤلاء الأطباء باستخدام برنامج التدريب عبر الإنترنت.

وقال الدكتور روبرت والترز، المبعوث الخاص لمؤسسة أوربيس إلى الشرق الأوسط: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بسعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني على متن طائرتنا لمناقشة القضية المُلحَّة المتمثلة في العمى الذي يمكن تفاديه. ونحن نتطلع كثيرًا إلى عقد ورشة العمل الخاصة بنا مع مجتمع طب العيون القطري خلال الأسبوع المقبل. وهذا سيكون الحدث الأول من نوعه لأوربيس في قطر. ولن يقتصر الأمر على حضور أحد جراحينا المتطوعين وعقده للندوات فحسب، بل سيعقد أيضًا أحد أطباء العيون المعروفين لدينا جلسة عن بُعد. وتمثل هذه فرصة ممتازة لجمع الأطباء من حول العالم معًا.”

يوجد في كل من الهند وبنغلاديش 473000 طفل كفيف، حيث توجد النسبة الأكبر من الأطفال المكفوفين في الهند عن أي دولة أخرى. ويعاني نصف هذا العدد من حالة يمكن علاجها أو يمكن تفاديها من خلال الحصول على رعاية العيون الملائمة. وعادةً يكون الحصول على هذه الرعاية الملائمة إما في أماكن بعيدة للغاية أو بتكلفة باهظة للغاية. ومن خلال مبادرة “قطر تخلق الرؤية”، يوفر صندوق قطر للتنمية هذه الخدمات في مناطق أكثر قُربًا من موطن الأشخاص الذين هم بحاجة إليها على مستوى الدول.