تحت مظلة مبادرة قطر تصنع الرؤية ومبادرة النساء في مناطق النزاع، أطلق صندوق قطر للتنمية ومؤسسة أوربيس برنامج تدريب مهني للنساء في مناطق النزاع على متن طائرة مستشفى العيون بالتعاون مع قطر الخيرية

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية تعاون مع منظمة شباب الغد لتنفيذ مشروع بكرة2 في فلسطين
27 أكتوبر، 2022
صندوق قطر للتنمية يرسل ٤.٧ طن من المساعدات الطبية العاجلة إلى جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية
2 نوفمبر، 2022

تحت مظلة مبادرة قطر تصنع الرؤية ومبادرة النساء في مناطق النزاع، أطلق صندوق قطر للتنمية ومؤسسة أوربيس برنامج تدريب مهني للنساء في مناطق النزاع على متن طائرة مستشفى العيون بالتعاون مع قطر الخيرية

بقيادة صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية، استضافت أوربيس برنامج تطوير مهني لمدة أسبوع للنساء في مجال رعاية العيون من المجتمعات المهمشة. سوف يندرج البرنامج تحت مبادرة الصندوق الجديدة “النساء في مناطق الصراع” ومبادرة “قطر تصنع الرؤية”. حيث تم إطلاق برنامج التدريب الطبي الأول من نوعه اليوم من قبل مجموعة من الشركاء المحليين والدوليين في الدوحة.
حيث تشارك عدد من طبيبات العيون والممرضات من أفغانستان والعراق وليبيا وفلسطين والصومال وسوريا والسودان واليمن للمشاركة في تدريب المحاكاة الذي أقرته وزارة الصحة العامة القطرية. حيث سيقدم التدريب من قبل متطوعين وطاقم من القطاع الطبي تابعين لأوربيس، على متن طائرة مستشفى العيون، من خلال مرفق تعليمي لطب العيون معتمد بالكامل على متن طائرة MD-10
ستطور المشاركات مهاراتهن باستخدام أجهزة محاكاة جراحية وطبية متطورة، بما في ذلك أداة محاكاة الواقع الافتراضي، والعيون الاصطناعية والدمى الطبية التدريبية. وفي هذا السياق سيضمن سير نظام التدريب أن كل خطوة تتخذ عند العلاج يمكن ممارستها بأمان عدة مرات حسب الحاجة، مما يزيد الخبرة والتمكين.
شمل البرنامج التعاون مع الخطوط الجوية القطرية ، القطرية لرجال الأعمال ، ومطار حمد الدولي ، الذين يقدمون الدعم على أرض الواقع. بالإضافة إلى ذلك ، وكجزء من شراكتها المستمرة مع المؤسسة الخيرية ، فإن أوميغا هي الراعي الرئيسي لزيارات مستشفى طائرة العيون إلى الشرق الأوسط هذا العام. سيكون هذا أول برنامج تدريبي دولي من أوربيس لطائرة مستشفى العيون منذ بداية الجائحة.
ويكتمل البرنامج بدعم من الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي، الذين يقدمون الدعم المحلي. بالإضافة إلى أوميغا الراعي الرئيسي لزيارات طائرة مستشفى العيون إلى الشرق الأوسط هذا العام. وسيكون هذا أول برنامج تدريبي دولي لأوربيس من خلال طائرة مستشفى العيون منذ بداية جائحة كوفيد -19.
وقال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية “يفتخر صندوق قطر للتنمية بالعمل الذي سعت له مبادرة “قطر تصنع الرؤية” منذ إنشائها في عام 2016 بتنفيذ مؤسسة أوربيس. ستستضيف مبادرة “النساء في مناطق النزاع” برنامج تدريب للتطوير المهني لمدة أسبوع للنساء في طب العيون والتمريض. سيمكن هذا التدريب النساء في مناطق النزاعات ليصبحن ضمن صناع التغيير لصالح مجتمعاتهم، من خلال تقديم تدريب عالي المستوى.”
وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية: “تدعم الخطوط الجوية القطرية مؤسسة أوربيس منذ عام 2012. على مدى السنوات الماضية، قامت مؤسسة أوربي بعمل جبار لمساعدة العديد من أولئك الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى رعاية العين من قبل. وستوفر فرصة التدريب هذا العام فائدة كبيرة لأطباء العيون والممرضين المشاركين. ومن خلال زيارة مستشفى طائرة العيون إلى دولة قطر، سيتمكن العديد من الأشخاص الذين لم يسبق لهم الحصول على رعاية العيون من قبل في جميع أنحاء العالم من الاستفادة من خبراتهم وكفاءاتهم”.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لجمعية قطر الخيرية السيد يوسف أحمد الكواري: “تعاون قطر الخيرية مع أوربس في السنوات السبع الماضية مكّن أكثر من مليون شخص من الحصول على خدمات رعاية العيون عالية الجودة. بناء على هذا التأثير، نمضي قدمًا في التدريب الذي سيتم توفيره في قطر. وستقدم قطر الخيرية دعمًا طويل الأجل لجميع المعنيين. بمجرد عودة المشاركات، سنواصل العمل لفهم احتياجاتهن من حيث المعدات، لدعمهم لمساعدة المزيد من الناس في مجتمعاتهم “.
وقال الدكتور روبرت والترز، رئيس مؤسسة أوربيس في الشرق الأوسط: “هذا المشروع هو شهادة حقيقية على العمل الجماعي. تلعب الشراكات دورًا كبيرًا في معالجة النطاق الواسع لفقدان البصر في جميع أنحاء العالم، والذي يبلغ حاليًا 1.1 مليار، يمكن تجنب 90 ٪ منه. يجب أن نعمل على طرق معالجة الحواجز، بدلاً من ردعها. سيساعد هذا البرنامج في توفير التدريب للنساء من مناطق النزاع الذين قد لا يتمكنون عادة من الوصول إلى هذه الفرص. أود أن أشكر شركائنا الذين حرصوا على العمل الجاد للمشاركين والأثر المهم الذي يحدثونه على مجتمعاتهم “.
تعمل مؤسسة أوربيس على تغيير الحياة من خلال الوقاية من العمى الذي يمكن تجنبه وعلاجه على مدار أربعة عقود. كما أنه يصادف الذكرى السنوية العاشرة لأول زيارة يقوم بها مستشفى طائرة العيون إلى الدوحة لزيادة الوعي بالنطاق الواسع للعمى الذي يمكن تجنبه. من خلال شبكة وثيقة من الشركاء، يقوم ممثلي أوربيس بتدريب فرق رعاية العيون المحلية – من العاملين في المجتمع إلى الأطباء والممرضات – حتى يتمكنوا من حفظ واستعادة الرؤية في مجتمعاتهم.