خلال لقاء مع صاحبة السمو الملكي كونتيسة ويسيكس، صندوق قطر للتنمية ومؤسسة أوربس يواصلان تمكين مبادرة قطر تصنع الرؤية

صندوق قطر للتنمية يجدد التزامه بدعم الاستجابة الإنسانية العالمية للمفوضية
26 ديسمبر، 2021
دولة قطر تدعم جمهورية الفلبين الصديقة بعدد 50,000 جرعة من لقاح ساينوفاك المضاد لفيروس لكوفيد-19
31 يناير، 2022

خلال لقاء مع صاحبة السمو الملكي كونتيسة ويسيكس، صندوق قطر للتنمية ومؤسسة أوربس يواصلان تمكين مبادرة قطر تصنع الرؤية

خلال لقاء مع صاحبة السمو الملكي كونتيسة ويسيكس ، صندوق قطر للتنمية ومؤسسة أوربس يتعهدان لمواصلة تمكين مبادرة قطر تصنع الرؤية و خلال الإجتماع تعهد الطرفان لحشد الجهود و تعزيز نجاح مبادرة قطر تصنع الرؤية.

و قد ناقش صندوق قطر للتنمية خلال الاجتماع مع الكونتيسة برامجهم العالمية التي تعمل على تطوير فرص التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي و تغير المناخ.

أحد المجالات التي تمت مناقشتها في المرحلة الثانية ، كان القضاء على أمراض العيون المختلفة ، مع التركيز على النماذج المبتكرة لمعالجة مسائل رعاية العيون المتنوعة بما في ذلك واعتلال الشبكية السكري ، والتراخوما.

و يجدر بالذكر في عام 2020 ، انتهت المرحلة الأولى من مبادرة قطر تصنع. بفضل الدعم الحيوي الذي يقدمه الصندوق، حيث تمكنت مؤسسة أوربس وشركاؤها المحليين في الدول المستفيدة من إجراء 6.7 مليون فحص وعلاج للعيون، بشكل رئيسي للأطفال ، في جميع أنحاء الهند وبنغلاديش.

و خلال زيارة  لها في دولة قطر، زارت صاحبة السمو الملكي في الدوحة المنظمات الداعمة لبرامج رعاية العيون، لدعم مبادرة “2030 في الأفق” الصادرة عن الجمعية الدولية للرعاية الصحية (IAPB). تسعى الحملة إلى تسليط الضوء على حجم مشكلة العمى الذي يمكن تجنبه، وتعزيز نهج تعاوني عالمي لضمان توفير مرافق رعاية العيون وإعادة التأهيل لكل من يحتاج إليها ، أينما كان في العالم.

قال سعادة السيد خليفة الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية:” أود ان أعبر عن شكري لكل الجهود المبذولة و أود ان أقدم جزيل شكري لصاحبة السمو الملكي كونتيسة ويسيكس  لتقديم هذه الفرصة العظيمة و صنع التغيير حول العالم و لكل العاملين الذين جعلوا من هذا المشروع حقيقة”

و أضاف سعادته: “تأتي هذه الشراكة الإستاراتيجية الضرورية مع مؤسسة أوربس لتخدم فئة و مجال مهم الا و هي صحة العيون و ذلك ايماناً من الصندوق على أهمية توفر الصحية الجيدة للجميع و التزاماً منه بتعهداته للهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة”

وقال الدكتور روبرت والترز ، رئيس مؤسسة أوربس في الشرق الأوسط: “قد تستمر البرامج لفترة زمنية محدودة ، لكن تأثير مشاريع قطر تصنع رؤية يمكن الشعور به للأجيال القادمة. نحن ممتنون لصندوق قطر للتنمية لاستعداده لمواصلة معركته ضد العمى الذي يمكن تجنبه ، حتى نتمكن معًا من خدمة المجتمعات في جميع أنحاء العالم “.

اليوم، يوجد 338 مليون شخص على مستوى العالم من المكفوفين أو الذين يعانون من ضعف بصري متوسط إلى شديد، ومع ذلك يمكن تجنب 77 ٪ من هذه الحالات. وجاء وباء فايروس كورنا ليزيد العبء، تباطأت القدرة على علاج الناس، مما أدى إلى تراكم علاجات وجراحات العيون الحيوية. لقد تكيف المجتمع الطبي وأصبح دعم الخدمات أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى لضمان عدم إصابة أي شخص بالعمى دون داع.