صندوق قطر للتنمية يتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر لخلق فرص عمل خضراء وتطوير الصناعات الخضراء

صندوق قطر للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
10 ديسمبر، 2020
صندوق قطر للتنمية يتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان لتعزيز الخدمات الصحية في اليمن
21 ديسمبر، 2020

صندوق قطر للتنمية يتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر لخلق فرص عمل خضراء وتطوير الصناعات الخضراء

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية تعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر، لدعم الدول الجزرية الصغيرة النامية والدول الأقل نمواً في سبيل خلق فرص عمل خضراء وتطوير الصناعات الخضراء فيها.

وتركز الاتفاقية على 4 مشاريع مهمة، أحدها، مبادرة شرق الكاريبي لريادة الأعمال الخضراء ، وشبكة رواد الأعمال الخضراء في المحيط الهادئ ، والزراعة الذكية مناخيًا في كيريباتي ، والري باستخدام الطاقة الشمسية للزراعة الذكية مناخيًا في وادي نهر السنغال.

سيكون تأثير هذه المشاريع هو دعم ريادة الأعمال الخضراء والابتكار والتوظيف في 12 دولة من دول الكاريبي والمحيط الهادئ مع التركيز على تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم  القابلة للحياة في الصناعة الخضراء ذات الصلة محليًا. حضانة الأعمال، ودعم التنمية ، والمنح ، وتمويل القروض غير الربوية من خلال صندوق الاستثمار الأخضر المتجدد. بالإضافة إلى تعزيز الإنتاج المحلي والاستهلاك والوعي بالخضروات المغذية المزروعة محليًا في كيريباتي من خلال تدريب زراعي ذكي مناخي وبرنامج دعم الأعمال الزراعية الصغيرة التي تستهدف المدارس والحدائق المدرسية. كما سيتم توفير دعم الدخل وتحسين غلات المحاصيل والدخل للمزارعين من خلال نشر الزراعة الذكية مناخياً وبرامج الري بالطاقة الشمسية في السنغال، وهي منطقة تقع على حدود أقل البلدان نمواً في إفريقيا.

وستلعب الاتفاقية التي تبلغ مدتها 3 سنوات دورًا في دعم المرونة الاقتصادية والتنمية المستدامة والتصدي لتغير المناخ.

خلال الحفل الذي أقيم عن طريق تقنية الاتصال عن بعد، قال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية: “يلتزم صندوق قطر للتنمية دائمًا بالعمل بشكل وثيق مع شركائه الاستراتيجيين مثل المعهد العالمي للنمو الأخضر. حيث إن هذا التعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر يؤكد على دور دولة قطر في دعم مسألة تغير المناخ جنبًا إلى جنب المجتمع الدولي. بالإضافة إلى دعم الدول الأقل نمواً من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة.”

و من جانبه قال الدكتور فرانك ريسبرمان ، المدير العام ، لمعهد النمو الأخضر العالمي:” إن قيادة قطر وصندوق قطر للتنمية جديرة بالثناء في دعم المرونة المناخية والطموح في الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نمواً التي تضررت بشدة من جراء تغير المناخ ووباء كوفيد 19. نحن متحمسون للعمل مع صندوق قطر لتنفيذ مشاريع مؤثرة لن تعزز فقط القدرة على التكيف مع المناخ ، والابتكار المحلي وخلق فرص العمل في الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نمواً ، بل ستدعم هذه البلدان أيضًا في إعادة البناء بشكل أفضل من آثار هذا الوباء.”

خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2019 ، تعهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، أمير البلاد المفدى “حفظه الله” ، بتقديم 100 مليون دولار أمريكي لدعم الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نمواً في معالجة آثار تغير المناخ ومتابعة التنمية المستدامة.

و الجدير بالذكر أنه في 22 أكتوبر ، وقع صندوق قطر للتنمية و المعهد العالمي للنمو الأخضر مذكرة تفاهم لدعم الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نمواً في تحقيق المرونة المناخية والنمو الأخضر بما يتماشى مع أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة واتفاقية باريس للمناخ.